واع/ الصيهود : رئاسة الوزراء من حصة المكون الشيعي كونه الاكبر

واع/ بغداد/م.ا

اكد امين عام تجمع اجيال النائب محمد سعدون الصيهود :” ان رئاسة الوزراء من حصة المكون الشيعي كونه الاكبر والذي ستنبثق منه الكتلة النيابية الاكثر عددا وفق الدستور”.

واوضح الصيهود في بيان صحفي تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)  ، انه :” ليست هناك حكومة شيعية او حكومة سنية او حكومة كردية ، انما هناك رئاسة للوزراء وهي محسومة للمكون الشيعي باعتباره الاكبر ، والحكومة تشمل جميع مكونات الشعب العراقي “، مبينا :” ان رئاسة الوزراء من حصة المكون الشيعي مثلما رئاسة البرلمان للمكون السني ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي ولكن هناك فقرة مهمة في الدستور العراقي تنص على ان الكتلة النيابية الاكبر عددا هي من تختار رئيس الوزراء وتقوم بتشكيل الحكومة”.

واضاف:” ان المكون الشيعي وفق إحصائية التعداد السكاني يشكل ما نسبته ٦٥% من سكان العراقي ، وبالتالي هم الاغلبية وان عدد مقاعد الشيعة مقسمة حسب النسب السكانية وبحدود ١٨٥ مقعدا ،لا تقل ولا تزيد ، والتي تشكل الثلثين وبقية المقاعد مقسمة ما بين السنة والكرد و المكونات الاخرى “.

وتابع الصيهود :” ان المكون الشيعي هو الكتلة النيابية الاكثر عددا ، وان الاطار التنسيقي سوف يعود ويجتمع من جديد لتشكيل هذه الكتلة ، وبالتالي فاننا قد ضمنا وانهينا جدلية رئاسة الوزراء .

ت/م.م