واع/ وزير الخارجيّة: العراق سيُوقّع مع واشنطن مُذكّرات تعاون وتفاهم في مجالات مُتعدّدة

واع/بغداد/م.ا

أكد وزير الخارجيّة فؤاد حسين، اليوم الخميس، أنّ الولايات المتحدة حليف قويّ للعراق وأن بغداد تعمل على تعميق وحماية هذا الرابط وسيتم توقيع مذكرات تعاون في مجالات متعددة مع واشنطن.

وذكر حسين في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)  أنّ “سياسة بغداد الخارجيّة مبنيّة على أساس مصلحة العراق، في إشارة إلى أنّ علاقة العراق مع إيران مبنيّة على المصالح المُشترَكة، ومنها السياسيّة والثقافيّة والاقتصاديّة”، مؤكدا “سعي العراق إلى التعامل مع دول الجوار وفقا لمبدأ المصالح المُشتركة، شرط عدم التدخل في الشؤون الداخليّة، وأنّ القرار العراقيّ من صنع العراقيين أنفسهم، وأن السياسة المحلية تنطلق من المصلحة العراقيّة أوّلاً”.

وتأتي هذه التصريحات عقب المباحثات الثنائيّة التي أجراها الوزير مع نظيره الأميركيّ مايك بومبيو، مشيرا إلى أنه “تم إطلاق الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا وأنّ العراق سيُوقّع اتفاقاً مع شركة شيفرون الأميركيّة للتقنيّات النفطيّة”.

وفي محور التعاون الأمنيّ بين البلدين أشار الوزير، إلى أن “بغداد وواشنطن في خندق واحد لمحاربة داعش، وسيستمرّ هذا التعاون”، مُؤكّداً “استمرار الحوار في مجالات الطاقة والصحة والثقافة، وأنه سيتم توقيع مُذكّرات تعاون وتفاهم في مجالات مُتعدّدة مع واشنطن”.

من جهته أعرب وزير الخارجيّة الأميركيّ بومبيو عن أمل بلاده بأنّ “يكون العراق خالياً من الفساد، وأن واشنطن تدعم الحُكُومة العراقيّة في إجراء انتخابات مُبكّرة”، كاشفا عن “تقديم بلاده دعماً ماليّاً بـ ٢٠٤ملايين دولار”، مُشدّداً على “التزام واشنطن بتقديم الدعم”.