واع/ مكتبه: هذا ما سيناقشه الكاظمي في القمة الثلاثية مع الأردن ومصر

واع/بغداد/م.ا

أكد مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء , أنّ القمّة الثلاثية مع الأردن ومصر ستناقش ملفات هامّة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

وذكر مصدر رفيع في المكتب في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)   إنّ “هذه الجولة هي الثانية من جولة الحوارات مع الأردن ومصر، وتأتي تكملةً للجولة الأولى التي بدأت في عهد الحكومة السابقة”.

وأضاف المصدر، أنّ “الأطراف الثلاثة ستدرس تفعيل منظومة من التعاون الخاص اقتصادياً، حيث تضمّنت الجولة الأولى مشاريع صناعية ومدناً صناعية مشتركة بين البلدان الشقيقة”، مشيراً إلى أنه “في النيّة إنشاء سكرتارية دائمة للتجمع الثلاثيّ، فيما ستكون الجولة الثالثة من المحادثات في العاصمة بغداد”.

وأشار المصدر إلى أن “هذه الجولة تأتي ضمن جهود الخروج من حالة الاستقطاب الثنائي وانقسام المحاور الحاد، لمحاولة الوصول إلى آلية ثالثة للتفاهم بين دول المنطقة”، مضيفاً “سيتم بحث مشروع ربط أنبوب النفط العراقيّ المُصدّر إلى الأردن، ومنه إلى مصر بعد عرقلته، فضلاً عن إنشاء منطقة صناعية كبيرة في منطقة (طريبيل) التي تضمّ منفذاً حدودياً غايةً في الأهمية”.

ولفت المصدر إلى أن “الكاظمي سيؤكد في كلمته على ضرورة إيفاء حقوق الشعب الفلسطيني كاملةً، بما يضمن حقوق الشعب الشقيق وكرامته”.

المصدر ختم كلامه بالقول “إنّ الحوار هو الطريقة الوحيدة لحل المشاكل، ونرتبط مع الأردن ومصر بمشتركات كبيرة، أمنية واقتصادية وثقافية، وهذه الجولة ستمنح مزاجاً جديداً بالتعاطي الاقتصادي والسياسي بالمنطقة”.

يشار الى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، كان قد غادر بغداد متوجهاً إلى عمان، للمشاركة في القمة الثلاثية.