واع/ الدفاع النيابية: القوات الأمريكية لن تنسحب من العراق /تقرير

واع/بغداد/ابراهيم رسول

قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كريم عليوي، اليوم الاثنين، إن ما تحدث به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تخطيط إدارته لخفض عدد قوات بلاده في العراق هو دعاية انتخابية وتهدئة للشارع العراقي.

وذكر عليوي في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “كل تصريحات ترامب الأخيرة حول سحب قوات بلاده من العراق، تأتي في سبيل الدعاية الانتخابية”، مبينا أنه “يحاول بشتى الطرق كسب الشعب الأمريكي مرة ثانية”.

وأضاف عليوي, أن “ترامب يقول شيء ويضمر في داخله شيئا اخر، مضيفا، جربنا أمريكا تاريخيا وخلال وجودها في عدد من الدول فإنها من الصعوبة تنسحب بسبب منهجها الاستعماري”.

وتابع عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن ” البرلمان العراقي مطالب في الضغط على الحكومة من أجل جدولة انسحاب القوات الأمريكية، مضيفا أن القوات الأمريكية تواجه ضغط عراقي من خلال استهداف السفارة الأمريكية وضرب قواتها بالعراق، لذلك يحاول ترامب تهدئة الشارع العراقي في تصريحات الانسحاب”,لافتا , الى ان ترامب علق على تقريره بعبارة  “تخطط الولايات المتحدة لخفض الوجود العسكري في العراق”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وجاء في نص التقرير، “تخطط الولايات المتحدة لتقليص وجودها العسكري في العراق، وبحسب مسؤولين عسكريين، ستخفض الولايات المتحدة عدد قواتها من 5200 إلى 3500 جندي في المنطقة”.

من جانبها  أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جيسيكا ماك نولتي، أول أمس السبت، البدء بخفض عدد القوات الأمريكية، في العراق.

وقالت نولتي في حديث لوسائل إعلام عربية، إن “قرار التخفيض جاء بعد التقدم الذي تحقق في الحرب على داعش”.

وأضافت أنه “لم يتم تحديد رقما للتخفيض، بينما تمت الإشارة إلى أنه يتم تنسيق العملية مع بغداد”.

الى ذلك أوضح كبير مساعدي وزير الخارجية الأميركي، جوي هود، أهم ما جرى في الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة ومدى جدية القوات الأمريكية في الانسحاب من العراق.

وقال هود في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، يوم الأربعاء الماضي وتلقته وسائل اعلام دولية، إن “لقاءات الحكومتين الأميركية والعراقية في الحوار الاستراتيجي المنعقد الأسبوع الماضي كانت مثمرة، ونتج عنها عديد من المبادرات بين الطرفين”.

وأفاد بأن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي،  طلب مساعدة أميركية، وأنه كان واضحاً في أنه يرى حاجة مستمرة لدعم التحالف بالعراق، بما في ذلك الولايات المتحدة، وقد ركز كثير من مناقشات الطرفين على الشكل الذي يجب أن يبدو عليه هذا الدعم المستمر.

وفي رد على سؤال  حول حماية المصالح الأميركية في العراق لو انسحبت قواتها العسكرية، أجاب هود بأن الولايات المتحدة لديها وجود أمني طويل الأمد في جميع أنحاء المنطقة: وبغض النظر عن العلاقة الأمنية التي تتمنى الحكومة العراقية إيجادها مع الأميركيين خلال ثلاث أو خمس أو عشر سنوات، فنحن على ثقة بأننا سنكون قادرين بالشراكة مع الحكومة العراقية على حماية مصالحنا.