واع / كلية الطب البيطري بجامعة القادسية تعقد مؤتمرها المحلي الدولي الاول للاستدامة

واع / مكتب الديوانية / ت.ح

برعاية رئيس جامعة القادسية الأستاذ الدكتور راهي كلف مهدي الياسري وبإشراف عميد كلية الطب البيطري الأستاذ الدكتور منير عبد الأمير عبد القتلاوي وبحضور محافظ الديوانية عباس شعيل الزاملي والنائب باسم الغرابي عقدت كلية الطب البيطري بجامعة القادسية مؤتمرها العلمي المحلي والدولي الأول للاستدامة بعنوان “نحو صحة مستدامة: من منظور بيطري وطبي حيوي”.

وقال مصدر مسؤول في جامعة القادسية ” لوكالة أنباء الاعلام العراقي / واع ” ، ان ” المؤتمر تضمن كلمة لعميد كلية الطب البيطري رئيس المؤتمر اكد فيها ” ان شعار المؤتمر لا يمثل عنواناً عابراً ، بل يعكس رؤية واضحة نؤمن بها ونعمل على تحقيقها؛ رؤية تقوم على ترسيخ مفهوم الصحة الواحدة بوصفه الإطار الأكثر تكاملًا لفهم العلاقة العميقة بين صحة الإنسان، وصحة الحيوان، وسلامة البيئة”.

وقال ” لم يعد الطب البيطري اليوم اختصاصًا موجَّهًا للحيوان فقط، بل أصبح ركيزة أساسية لحماية الصحة العامة، ومواجهة الأمراض المشتركة، والتصدي للأوبئة، وضمان الأمن الغذائي، وتعزيز التنمية المستدامة. ومن هنا، فإن مسؤوليتنا الأكاديمية والعلمية تتضاعف، وتفرض علينا مواكبة التطورات العالمية، وتعزيز الشراكات البحثية، وتطوير طرق التشخيص والعلاج والوقاية على أسس علمية رصينة”.

مبيناً ” إن انعقاد هذا المؤتمر الدولي الأول في كليتنا والذي احتضن (77) بحثاً علمياً تم قبولهم من 184 بحثا ارسل الى المؤتمر و شارك فيه باحثون دوليون من دول اجنبية عدة فضلاً عن الجامعات العراقية ، يمثل خطوة استراتيجية نحو بناء شبكة واسعة من التعاون العلمي بين الباحثين والخبراء والمؤسسات العلمية في مختلف دول العالم، ويتيح لنا فرصة تبادل الخبرات، وعرض أحدث البحوث، ومناقشة التحديات التي تواجه قطاع الطب البيطري والطب الحيوي، ووضع حلول قابلة للتطبيق تخدم حاضرنا وتستشرف مستقبلًا أكثر أمنًا واستدامة”.

واشار الفتلاوي لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) ” الى ان كلية الطب البيطري تعتز بما حققه أساتذتها وباحثوها من منجزات، ونفخر بطلبتنا الذين يشكلون الجيل القادم من حماة الصحة العامة. ونسعى عبر هذا المؤتمر إلى أن نخطّ أولى صفحات مسيرة علمية سنحرص على استمرارها عامًا بعد عام، لتكون منبرًا للمعرفة، وحاضنة للإبداع، وجسرًا للتعاون الدولي لذلك فأننا نامل ان تكون نتائجه وتوصياته رافدا مهما في صياغة السياسات الوطنية المتعلقة بالصحة الحيوانية والصحة العامة”.

واضاف المصدر ” ان المؤتمر يهدف الى تعزيز التعاون بين الباحثين المحليين والدوليين وتبادل المستجدات في مجال السيطرة على الامراض المعدية وتعزيز الاستراتيجيات المستدامة للوقاية من الأمراض المشتركة فضلا عن تسهيل التواصل مع الخبراء الدوليين في مجال الاختصاص”.

مؤكدا ” ان المؤتمر تضمن مناقشة محورين الاول والتي تضم العلوم الطبية الحيوية علم الاحياء الجزيئي والتقنيات الحيوية ، الامراض المشتركة، الفسيولوجيا، الكيمياء الحياتية، علوم الادوية، علم السموم ، التشريح ، علم الأنسجة، علم الاجنة ، الاحياء المجهرية، الطفيليات،علم الامراض، اما المحور الثاني فتناول العلوم السريرية البيطرية ومنها صحة وتغذية الحيوان، الجراحة، الطب الباطني، الأمراض المعدية التوليد والتناسل، الوبائيات ، التشخيص والعلاج، صحة الدواجن والأسماك، والإنتاج الحيواني المستدام”.

وعلى هامش المؤتمر وزع رئيس جامعة القادسية درع المؤتمر على محافظ الديوانية والنائب باسم الغرابي وعلى المشاركين والباححثين والداعمين لفعاليات المؤتمر .

ت/ ز.ن