واع/ثالث أضخم مشروع بالمنطقة.. الصناعة تؤكد عزمها على تنفيذ النبراس للصناعات البتروكيمياوية

واع/بغداد/ع.ف

أكد وزير الصناعة والمعادن، منهل عزيز الخباز، الأربعاء، عزم وزارته على تنفيذ النبراس للصناعات البتروكيماوية، الذي يضع العراق على أعتاب مرحلة جديدة تعزز موقعه في هذه الصناعة على الصعيد العالمي.

وذكر الخباز، فلاي تصريح مقلته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان “نسبة مشاركة الوزارة في بالمشروع (25.5 بالمئة) الى جانب وزارة النفط بنفس النسبة، في حين ستكون نسبة شركة شل العالمية (49 بالمئة)”، مبيناً أنه “سبق للوزارتين عقد عدة اجتماعات اخرها يوم الخميس 27 / 8  / 2020 بحضور الوزيرين لبحث معوقات المشروع واسباب تاخره لسنوات طويلة”.

واتفقت الوزارتان، على اثر الاجتماعات، على ان تقوم لجانهما الفنية بتقديم ورقة عمل تفصيلية خلال 15 يوما لغرض التسريع بالاجراءات وتذليل العقبات للبدء بالإجراءات التعاقدية والقانونية مع الاطراف المعنية قبل نهاية العام الحالي.

وابدى وزير النفط استعداد وزارته لتغطية احتياجات المشروع من الغاز على طول فترة سنوات التشغيل، سواء للمشروع أو لتشغيل وحدات توليد الطاقة الكهربائية.

يشار إلى ان الطاقة الانتاجية المخطط لها للمشروع من مادة (البولي أيثيلين)، التي تشهد نمواً وطلبا متزايدا في الاسواق العالمية، تبلغ (مليونا و800 الف) طن سنوياً ، وهو مايحقق إيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة مستقبلا وتكون جزءا من الدخل القومي

 العراقي.

ويعد هذا المشروع من اهم المشاريع الستراتيجية والتي يؤمل وضع الحجر الاساس لها قبل نهاية العام الحالي 2020 لتكون باكورة الاستثمار الامثل للثروات الطبيعية في العراق.