واع/ العراق يستعد للعودة إلى الحياة الطبيعية وعودة الحظر الشامل لن تقلل إصابات كورونا

واع/بغداد/م.ا

كشفت مصادر ولجان نيابية ،اليوم الاحد، عن استعدادات لاعادة الحياة الى طبيعتها بعد اشهر من الاغلاق وحظر التجوال نتيجة تفشي فيروس كورونا في العراق، رغم ارتفاع عداد الاصابات اليومية المسجلة على مدار شهر ايلول الحالي.

وذكر مصدر في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان”الحياة الطبيعية ستعود الى طبيعتها في موعد اقصاه بداية الشهر المقبل، حيث سيعود دوام الدوائر بنسبة 100% وتفتح المطاعم والكافيهات والمتنزهات المغلقة منذ فرض حظر التجوال نتيجة تفشي فيروس كورونا”.

وتضيف المصادر، ان”حظر التجوال الليلي ايضا سيتم رفعه، خاصة في ظل عدم الالتزام فيه من قبل المواطنين”، مبينة ان”خسائر العراق نتيجة الاغلاق وحظر التجوال وصلت الى 20 مليار دولار”.

وتشير المصادر الى، ان”حظر التجوال لم يجدِ نفعا في ايقاف تفشي فيروس كورونا”.

من جانبها أكدت لجنة الصحة النيابية، أن عودة الحظر الشامل او الجزئي لن يحقق شيئاً على مستوى عدد الاصابات بفيروس كورونا.

وقال عضو اللجنة غايب العميري، إن “زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا يعود إلى عدم الالتزام الواقعي من قبل المواطنين بالإرشادات التي تقدمها وزارة الصحة”، لافتا إلى أن “الكثير من المواطنين غير ملتزمين بالتعليمات الوقائية كلبس الكمامة والكفوف والتباعد الاجتماعي، فضلا التجمعات البشرية”.

وأضاف أن “عودة الحظر الشامل أو الجزئي لن يحقق شيئا مستقبلا كونه لم يحقق سابقا، حيث كان الحظر أمنيا فقط بسبب عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية”، مبينا أنه “لا توجد جدوى حقيقية من فرض الحظر إذا لم يلتزم المواطن بالإجراءات الوقائية وعلى رأسها التباعد الجسدي ومنع التحمعات البشرية”.

واعلنت وزارة الصحة في وقت سابق من اليوم، تسجيل 3651 اصابة جديدة بفيروس كورونا ليتجاوز عدد اجمالي الاصابات حاجز الـ260 الف اصابة.

وفرضت السلطات العراقية اجراءات وقائية وحظر تجوال بين شامل وجزئي منذ 17 اذار الماضي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.