واع / الاتحاد الوطني: استمرار مناقشة مادة المشاهدة في قانون الاحوال المدنية

واع / بغداد / ا.ر

اكدت نائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ،اليوم الخميس، مناقشة اللجنة القانونية مادة المشاهدة في قانون الاحوال المدنية، لافتة الى ضرورة اخذ اكبر قدر من الاراء والافكار.

وذكر النائب الماس فاضل في تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان”اللجنة عقدت الاربعاء اجتماعا لمناقشة مقترحات ومشاريع القوانين المحالة الى اللجنة والمشتركة مع اللجان النيابية الاخرى”، موضحة، ان”اللجنة اعدت ورقة تضمنت الموقف الخاص بمقترحات ومشاريع القوانين المنجز منها أو ما هو قيد الانجاز والقوانين الخاصة بها والقوانين التي شاركت في انجازها”.

واضافت، ان”اللجنة بينت وجوب استيفاء القوانين والمقترحات ومشاريع القوانين عددا من الشروط وحسب المادة 122 من القانون الداخلي لمجلس النواب”، مشيرة الى أن”هذه الشروط هي ان يكون مشروع او مقترح القانون مستوف للشكلية ومتوافق مع الدستور العراقي وعدم معارضته لقوانين النافذه الاخرى ومراعاة الجنبة الماليه فيه، فضلاً عن توافقه مع المنهاج الوزاري المعد من قبل الحكومة”.

واكدت ان”اللجنة ناقشت  مادة المشاهدة في قانون الاحوال المدنية”، لافتة الى”ضرورة اشارك اربع لجان نيابية اخرى وهي لجنة المرأة والاسرة والطفولة ولجنة مؤسسات المجتمع المدني والتطوير البرلماني ولجنة الاوقاف والشؤون الدينية ولجنة حقوق الانسان لغرض اخذ اكبر قدر ممكن من الاراء والافكار لمراعاة حساسية هذه المادة”.