واع / العتابي : بيان المرجعية تضمن نقاطا مهمة وشاملة لكل ما يمر به العراق

 واع / بغداد / م .أ

اعلن عضو مجلس النواب عن  تحالف سائرون النيابية ستار العتابي ، الاثنين، عن مقترحات عدة بشأن الدوائر الانتخابية ستعرض على مجلس النواب لغرض التصويت، وفيما اشارت الى ان بيان المرجعية الدينية العليا تضمن نقاطا مهمة وشاملة للاوضاع في العراق.

ونقل العتابي في تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ، إن “بيان المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف تضمن نقاطا مهمة وشاملة لكل ما يمر به العراق من ظروف ومخاطر قد تهدد العملية السياسية واجراء الانتخابات المبكرة بموعدها”.

واضاف، ان “البيان تطرق الى موضوع استتباب الامن والسيطرة على المنافذ الحدودية والحفاظ على سيادة البلد، وكذلك على اجراء انتخابات مبكرة وفق قانون عادل”، مشيرا الى ان “قانون الانتخابات الذي تم تشريعه في البرلمان يفتقر الى بعض الجزئيات البسيطة والمتمثلة بالدوائر الانتخابية”.

واوضح، ان “هناك اختلافا في وجهات النظر ما بين القوى السياسية حول القانون”، لافتا الى ان “بعض القوى ترى ضرورة اعتماد الدوائر المتعددة والاخرى تذهب باتجاه ان تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة”.

وتابع، انه “لا يمكن اعتماد الدائرة الواحدة لانه مخالف للارادة الشعبية التي طالبت بالدوائر المتعددة”، لافتا الى ان “هناك مقترحات عدة ستطرح الى البرلمان بشان الدوائر الانتخابية لغرض التصويت عليها”.

واكد ان “المقترح الذي يحظى بموافقة نصف زائد واحد من قبل اعضاء البرلمان سيتم اعتماده في قانون الانتخابات، مستبعدا اتفاق الكتل على أحد المقترحات”