واع/ السوداني يترأس اجتماعاً خاصاً بتقييم واقع النفط والطاقة في البلاد
واع/ بغدا/م.ا
ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، اجتماعاً خاصاً بتقييم واقع النفط والطاقة في ظل تداعيات الحرب التي تشهدها المنطقة، بحضور وزير النفط ووكلاء الوزارة ومستشاري الطاقة والاقتصاد ومسؤولي اقسام الوقود في وزارة الكهرباء .
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) انه ، جرى خلال الاجتماع الاطلاع على خطط وزارة النفط وشركة سومو ومسؤولي قطاع الطاقة في وزارة الكهرباء، حيث قدم وزير النفط استعراضاً شاملاً لخطة الوزارة في المرحلة الحالية بعد تعثر التصدير من الموانئ الجنوبية، واكد وجود خزين وافٍ من مختلف مشتقات الوقود المطلوبة لاستمرار استقرار الطاقة في البلد، مع استمرار عمل المصافي بطاقتها بصورة مستقرة تغطي حاجة السوق العراقية بشكل كامل.
وناقش الاجتماع المقترحات الخاصة بعملية تصدير النفط العراقي من خلال انبوب كركوك- جيهان، والمقترحات الجديدة المطروحة للتصدير، بجانب النقاش بشأن مفردات زيت الوقود وزيت الغاز والكيروسين والبنزين والنفط الاسود والغاز المحلي والمستورد .
كذلك استعرض اسعار الوقود المجهز للمشاريع المحلية، والحلول المقترحة لاستمرار عمل المشاريع الصناعية الداخلية للقطاعين العام والخاص، بدون توقف او تأثر باسعار النشرات العالمية المرتفعة.
وخلص الاجتماع الى مجموعة من المقترحات التي تم الاتفاق عليها لتقديمها لمجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة، ومواصلة عمل خلية الازمة الخاصة بالوقود لوضع المعالجات الآنية والفورية لاي تطور يرتبط بالاحداث الراهنة في المنطقة.
ت/م.م


