واع/ الإتحاد الاوروبي يؤكد دعمه للعراق سياسياً واقتصادياً ورغبته بتطوير العلاقات الثنائية

واع / بغداد/   / ن .ن

اعلنت الخارجية العراقية، الخميس ، عن تاكيد الاتحاد الأوروبي دعمه للعراق سياسيّاً واقتصاديّاً، ورغبته في تطوير العلاقات مع العراق على الصُعُد كافة.

وذكر بيان للوزارة تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  ، ان “وزير الخارجيّة فؤاد حسين، التقى مع ديفيد مكاليستر رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في البرلمان الأوروبي، وبحثا التطوّرات الأمنيّة والسياسيّة، والاقتصاديّة، والصحّية في العراق”.

وناقش الطرفان، “الملفات ذات الاهتمام المُشترَك، وأهمّية تعزيز العلاقات الثنائيّة عبر تفعيل اتفاقيّة الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبيّ”.

وقدّم وزير الخارجية، “استعراضاً لمستجدات الأوضاع السياسيّة في العراق والمنطقة، واستعدادات الحُكُومة العراقيّة لتنظيم الانتخابات على وفق معايير وشُرُوط تُعِيد ثقة الشعب العراقيّ بجدوى المُشارَكة السياسيَّة”.

وأشاد الوزير، بـ”الدور الإيجابيّ الذي يُؤدّيه العراق في التخفيف من الأزمات والتوترات التي تمرّ بها منطقة الشرق الأوسط”، مُؤكّداً أنّ “الحُكُومة العراقية ماضية في مساعيها للحوار مع دول الجوار”.

وتطرّق، إلى “الدور المحوريّ الذي يُؤدّيه العراق في مجال مُحارَبة الإرهاب”.

من جانبه، أشاد مكاليستر بـ”موقف العراق المُتوزان من الأحداث الجارية في المنطقة”، مؤكداً “دعم الاتحاد الأوروبيّ للعراق سياسيّاً واقتصاديّاً، ورغبته في تطوير العلاقات مع العراق على الصُعُد كافة”.

وأشاد، بـ”جُهُود الحُكُومة العراقيّة في مجال مكافحة تنظيم داعش الإرهابيّ”، مُؤكّداً “دعم البرلمان الأوروبيّ للعراق في حربه ضدّ الإرهاب، كما أبدى ثقته في الحكومة، ونجاحها في استحقاقتها خُصُوصاً إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تُعِيد ثقة الناخب العراقيّ بالعمليّة السياسيّة”.

وأعرب، عن “رغبة لجنة العلاقات الخارجيّة في البرلمان الأوروبيّ باستضافته في لجنة العلاقات الخارجيّة؛ ليُطلِع البرلمان على آخر تطوُّرات الوضع في العراق”