واع / واشنطن ترفع استجابتها لمواجهة إيبولا.. وتشحن علاجات تجريبية

واع / بغداد/ متابعة

رفعت السلطات الصحية الأميركية مستوى استجابتها إلى الحد الأقصى لمواجهة تفشي وباء إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما أعلنت إرسال علاجات تجريبية إلى البلاد وإلى أوغندا أيضا.

وقال ساتيش بيلاي المسؤول عن الاستجابة للوباء في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية: أنه “وفقا لتقييمنا، فإن الأخطار التي تواجه الولايات المتحدة لا تزال منخفضة“.

وأوضح أن “ذلك الإجراء بمثابة إشارة داخلية تدل على أن الوضع يمثل الآن أعلى درجات الأولوية وبالتالي سيتيح حشد أفراد وموارد إضافية بسرعة أكبر إذا دعت الحاجة“.

بدورها، قررت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وهي الهيئة الصحية الرئيسية في الولايات المتحدة، رفع مستوى استجابتها إلى المستوى الأول، وهو الأعلى، كما فعلت عند انتشار وباء إيبولا عام 2014.

وأفادت السلطات الصحية الأميركية في بيان بأن جرعات إضافية من هذا العلاج ستُرسل إلى جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة لإجراء تجربة سريرية.

وبعد مرور أكثر من شهر على إعلان تفشي الوباء، لا تزال موجة تفشي فيروس إيبولا الحالية في جمهورية الكونغو الديمقراطية خارج نطاق السيطرة إذ أودت بحياة ما لا يقل عن 304 أشخاص وأصابت 1115 آخرين وفق أحدث الأرقام، كما امتدت إلى أوغندا المجاورة حيث سُجِّلت 20 إصابة، بما في ذلك حالتا وفاة.

ت/ ز.ن