واع/خبير: عائدات كردستان النفطية انخفضت بعد خروج نفط كركوك عن السيطرة

واع/بغداد/ع.ف

أكد الخبير النفطي في إقليم كردستان كوفند شيرواني، السبت، أن في عام 2018 تم التعاقد مع شركة ديلويت العالمية للمحاسبة وهي معروفة على مستوى العالم وتراقب عمليات بيع النفط في الإقليم والتي أصبحت عملية موثقة وشفافة.

وذكر شيرواني، في تصريح نقلته ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع )  إن “آخر ماصدر من تقرير عن هذه الشركة هو أن صادرات الإقليم تبلغ 380 ألف برميل نفطي ولايتجاوز 400 ألف برميل يوميا إطلاقا”.

وأضاف أن “بعد حجب حقول إنتاج النفط في كركوك قلت صادرات الإقليم وفي ظل الحديث عن اتفاق لتسليم 250 ألف برميل للحكومة الاتحادية فستبقى 150 ألف برميل وعائداتها ستكمل بها حكومة الإقليم رواتب الموظفين ومستحقات الشركات النفطية العاملة البالغة 4 شركات والتي تقوم بمهام الإنتاج والتشغيل وتدفع لها حكومة الإقليم شهريا 100 مليون دولار”

وأشار إلى أن “لايبقى فائض من الأموال إطلاقا وهنالك مبالغة من بعض الأطراف السياسية حول صادرات الإقليم لأغراض سياسية دون الاستناد للمسألة العلمية لأن نفط كركوك خرج عن السيطرة وبالتالي لايمكن للإقليم تصدير أكثر من 400 ألف كأقصى حد”.

وبين أنه “بعد انخفاض أسعار النفط في ظل أزمة كورونا فأن العائدات المالية انخفضت بشكل كبيرا وهذا السبب في عدم القدرة في تأمين الرواتب بشكل كامل”.