واع/الاتحاد الأوروبي بصدد رفع العراق من قائمة الدول عالية الخطورة بمجال غسيل الأموال

واع/بغداد/ع.ف

ناقش وزير الخارجية فؤاد حسين، يوم الأربعاء، مع سفراء دول الاتحاد الأوروبيّ الخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية تذليل العقبات التي تعترض عمل المنظمات الاوروبية ببغداد، فيما أعلن سفير الاتحاد الأوروبي عن اتخاذ خطوات لرفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة..

وذكرت الخارجية في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن الوزير العراقي عقد اجتماعاً مع سفراء دول الاتحاد الأوروبيّ في العراق، استعرض خلاله جُهُود الحُكُومة العراقيّة في مجال تأمين البعثات، وتنظيم عملها في العراق، معرباً عن تطلّع العراق لتفعيل علاقات التعاون في ضوء اتفاقيّة التعاون والشراكة المُبرَمة مع دول الاتحاد الاوروبي.

واضاف البيان، كما ناقشوا وضع المنظمات الأوروبيّة غير الحُكُوميّة في العراق، وضرورة تذليل العقبات التي تعترض عملها، كذلك جرى خلال الاجتماع بحث الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبيّ في مجال تيسير عمل الخطوط الجوّية العراقـيّة.

ووَعَدَ الوزير بتذليل جميع الصُعُوبات والعقبات في مُختلِف المجالات.

من جانبه، بين سفير الاتحاد الأوروبيّ الذي كان حاضراً في الاجتماع، أنّه تمّ اتخاذ عدد من الخطوات لتذليل العقبات الفنّية بالتعاون مع البنك المركزيّ العراقيّ بخُصُوص رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة في مجال تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين، الاربعاء، اكد لممثلة الأمين العامّ للأمم المتحدة ورئيسة بعثة يونامي في العراق جينين بلاسخارت ان الحُكُومة العراقية بذلت جُهُوداً كبيرة لبسط الأمن بالمنطقة الخضراء والمطار.

كما بحث حسين مع بلاسخارت مُستجدّات الأوضاع في العراق، ولاسيّما تعزيز الأمن في المناطق الحيويّة، كما أطلعها على نتائج اللقاءات السياسيّة التي أجراها”.

وعرضت بلاسخارت أهمّ اللقاءات الأخيرة التي أجرتها مع مُختلِف الأطراف العراقيّة بما يتعلّق بتطوّرات الوضع السياسيّ والأمني.

 وشدّد الوزير على “أهمّية تدعيم العلاقة بين المنظمة الأمميّة والعراق، وتقديم الدعم في مجال التهيئة للانتخابات المُبكّرة”.