واع/إيقاف القروض والأسمدة وقطع الكهرباء.. خطة حكومية لإنهاء التجاوز على المياه

واع/بغداد/ع.ف

كشف وزارة الموارد المائية،  اليوم الخميس، عن خطة حكومية لإنهاء التجاوزات على المياه، من بينها إيقاف القروض والأسمدة وقطع الكهرباء.

وذكرت الوزارة في بيان تقلته ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع ) “بناءً على ما عرضه وزير الموارد المائية بشكل طارئ خلال اجتماع مجلس الوزراء بشأن التجاوزات على الخطة الزراعية الصيفية ٢٠٢٠، وجه رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التاسعة عشرة المنعقدة في  ٢٠٢/٩/٢٢”.

وجاء في التوجيهات الصادرة “قيام وزارتي (التجارة والزراعة) بعدم تقديم الدعم  بشأن  (الاسمدة و البذور، والمبيدات)، وكذلك القروض، اضافة الى عدم استلام المحاصيل من المتجاوزين على الخطة الزراعية الصيفية لهذا العام/ ٢٠٢٠،  واعتماد ذلك ضمن الخطة الشتوية القادمة”.

وتابع “قيام وزارة الكهرباء بالتنسيق بينها ووزارة الموارد المائية بفصل المغذيات الرئيسية لمحطات الضخ المنصوبة على اعمدة الانهر الرئيسية عن مغذيات المجمعات السكنية، لضمان التوزيع العادل للحصص المائية عملا بمبدأ المراشنة”.

كذلك حملت التوجيهات “قيام وزارتي( الدفاع، الداخلية) بدعم ملاكات وزاره الموارد المائية في اعمال إزاله التجاوزات باشكالها كافة، (حصص مائية، تجاوزات على حوض النهر، عملية رمي الملوثات الى النهر مباشرة دون معالجة)”.