واع/ السفارة الامريكية تعلق على الاتفاق بين بغداد وكردستان بشأن سنجار

واع/ بغداد /م.ا

علقت السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم الجمعة،  على الاتفاق الذي ابرمته الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، بشأن قضاء سنجار في محافظة نينوى.

وذكرت السفارة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، إن “الولايات المتحدة الامريكية تهنئ الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان على التوصل الى اتفاق تعاون مشترك في سنجار”.

واضاف البيان :”نحن نتطلع إلى تنفيذه بالكامل ونأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى أمن واستقرار دائم للشعب العراقي في شمال العراق” .

وفي وقت سابق، كشف أحمد ملا طلال، الناطق باسم رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، عن اتفاق وصفه بالتاريخي برعاية الأخير لتعزيز سلطة الحكومة في قضاء سنجار.

وقال ملا طلال، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، إن “رئيس مجلس الوزراء، رعى اليوم إتفاقًا تأريخيًا يعزز سلطة الحكومة الاتحادية في سنجار وفق الدستور، على المستويين الإداري والأمني، وينهي سطوة الجماعات الدخيلة، ويمهد لإعادة إعمار المدينة وعودة أهاليها المنكوبين بالكامل، وبالتنسيق مع حكومة أقليم كردستان”.

وأضاف ملاطلال، أن “ما فشِلَ به الآخرون نجحت فيه هذه الحكومة عن طريق زرع الثقة المتبادلة، وتقديم حُسن النوايا، وإستنادًا إلى إرادةٍ سياسيةٍ صلبة، نحو إعادة الأمن والإستقرار والإعمار إلى سنجار، وعودةِ كامل أهلها المنكوبين إلى ديارهم”.

وفي وقت سابق من، اليوم الجمعة، وصل وفد كردي الى العاصمة بغداد، لبحث الملفات العالقة بين بغداد واربيل، فيما كشف عضو لجة الأمن والدفاع النيابية، ناصر محي الدين، أن الوفد سيعقد سلسلة لقاءات مهمة، ويناقش ملف امن قضاء سنجار وتداعيات وجود قوات غير عراقية فيه.