واع/ المالية النيابية تعقد اجتماعين بشان تمويل العجز المالي وتأمين الرواتب

واع/بغداد/ ا . ر

عقدت اللجنة المالية في مجلس النواب ،اليوم الاحد، اجتماعين منفصلين بشأن تمويل العجز المالي وسبل الخروج من الازمة الاقتصادية وتأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين.

وذكرت اللجنة في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أنها “عقدت برئاسة النائب مثنى السامرائي نائب رئيس اللجنة وبحضور اعضاء اللجنة، اجتماعاً ناقشت فيه عددا من القضايا المدرجة في جدول اعمالها ابرزها ازمة الرواتب وقانون تمويل العجز المالي”.

واضاف البيان أن “اللجنة أكدت خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها ان مسألة تأمين رواتب موظفي الدولة يقع ضمن مسؤولية الحكومة والتزاماتها امام المواطنين ويكون دور مجلس النواب بشكل عام واللجنة المالية بشكل خاص في تشريع القوانين التي تمكن الحكومة من الايفاء بتلك الالتزامات “.

وتابع أن “اللجنة المالية اوضحت انها قدمت العديد من المقترحات والآراء التي من شأنها ان تخرج البلاد من الازمة الاقتصادية التي تعصف به من خلال تعظيم ايرادات الدولة غير النفطية ، فضلا عن تجنيب البلاد الاثار السلبية لسياسة الاقتراض التي قد يتحمل اعباءها الاجيال القادمة “، مشيرا إلى أن “اللجنة ناقشت قانون تمويل العجز المالي الذي جاء بسبب تأخر اقرار مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2020 واستمرار اسعار النفط عند مستويات منخفضة “.

وأعلنت اللجنة المالية، في بيان منفصل أنها “بحثت مع محافظ البنك المركزي سبل الخروج من الازمة الاقتصادية وتأمين رواتب الموظفين”.

وأضاف البيان، ان “اللجنة برئاسة النائب مثنى السامرائي نائب رئيس اللجنة، وبحضور النائب محمد الدراجي، استضافت محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف والكادر المتقدم في البنك “.

وبحث اللقاء، وفقاً للبيان “تداعيات الازمة الاقتصادية التي يمر بها البلد والسبل الكفيلة للخروج منها دون ان يؤثر ذلك على قوت المواطنين ورواتب الموظفين “.

و وجهت اللجنة، “عدداً من الاسئلة بشأن السياسة النقدية المتبعة من البنك المركزي ، فضلا عن تبعات سياسة الاقتراض على النقد المالي والاثار المترتبة على الاقتصاد العراقي”.