واع / بلاد العجائب../ اراء حرة / الدكتور نوري الخاقاني

  ** العراق يحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم في حجم الصادرات النفطية.. ومع ذلك ، تعجز حكوماته عن مجرد توفير الكهرباء للمواطنين و تأمين الرواتب للموظفين و المتقاعدين. 
 ** العراق يسمى بلاد مابين النهرين..و يضم السهل الرسوبي...و هو اكبر جزء في الهلال الخصيب.. ومع ذلك ، يستورد الطماطة والبطاطا والبصل من الخارج
 ** في العراق، نسبة عدد الموظفين الى عدد السكان هي من أكبر النسب على مستوى العالم .. ومع ذلك، أبسط معاملة في دوائر الدولة تستغرق اسبوعا لانجازها.. و انتاجية الموظف العراقي هي ٨ دقائق يوميا مقابل استلامه أجر ٨ ساعات. 
 ** في العراق أكبر عدد من الأجهزة الرقابية على المال العام في العالم، تبدأ بشعبة التدقيق في كل دائرة، ثم المفتشية العامة في كل وزارة، ثم ديوان الرقابة المالية، ثم هيأة النزاهة، ثم المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، و غيرها.. ومع ذلك فان العراق يحتل اعلى المراتب في الفساد عالميا. 
 ** في العراق، نسبة عدد افراد الجيش الى عدد السكان هي ثاني أكبر نسبة على مستوى العالم ( بعد كوريا الشمالية)..ومع ذلك، فان بضعة آلاف من الدواعش تمكنوا بسيارات البيك آب من احتلال ثلث مساحته خلال أيام معدودة.. واستمر احتلالهم ثلاث سنوات.. ولم يوقف زحفهم الى بغداد و يطهر الارض منهم.. الا مواطنون مدنيون لا عهد لهم بالعسكرية هم متطوعو الحشد الشعبي. 
 ** في العراق، نسبة عدد الشرطة الى السكان هي من اكبر النسب على مستوى العالم... ومع ذلك، فان القسم الاعظم من المشاكل الجنائية تحلها و تعالجها الاعراف العشائرية. 
 ** في العراق، أكبر عدد من رجال الدين و خطباء المنابر على مستوى العالم الاسلامي.. ومع ذلك، فان عدد الملحدين أو السائرين نحو الألحاد في تزايد واضح.. دون ان اذكر الرشوة و و و... 
 ** في العراق.. نسبة حملة الشهادات العليا الى عدد السكان هي من أعلى النسب على مستوى العالم.. ان لم تكن اعلاها على الاطلاق.. ومع ذلك، فالطب في انهيار.. والاقتصاد في انهيار.. و التربية في انهيار.. والتعليم العالي في انهيار.. والجامعات العراقية خارج التصنيف العالمي للجامعات. 

اعرف ان لدى كل واحد منا عشرات المفارقات المؤلمة الاخرى.. عشرات المقارنات العجيبة بين المدخلات الضخمة و المخرجات الضئيلة..
ولكن السؤال هو : اين يكمن السبب..
لا تختصر الاجابة.. بالسلطات الحاكمة التي تعاقبت على حكم العراق..
السلطات الحاكمة هي في النهاية نتاج و مُخرج.. سواء جاءت بانقلاب او انتخاب..