واع/ضبط 50 حاوية محملة بمادة شيش التسليح مخالفة للضوابط في البصرة

واع/البصرة/م.ا

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية منفذ ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة ،اليوم الجمعة، ضبط حاويات عدد 50  لمادة شيش التسليح ذات منشأ الصين وبوزن إجمالي (1219778كغم) والمنجزة معاملتها الجمركية من قبل مركز جمرك محطة بوابة البصرة خلافٱ للضوابط والتعليمات النافذة.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته ( وكاله انباء الاعلام العراقي/واع )  ان “شعبة البحث والتحري تمكنت من ضبط الحاويات وتدقيق معاملتها الجمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن البضاعة لم يتم استيفاء أجور الرسوم الجمركية كونها مشمولة بقانون حماية المنتج، وكذلك تم التلاعب بالتصريحات الجمركية وتثبيت شمولها من ضمن المواد المعفاة خلافٱ للضوابط”.

واضافت، أن “البضاعة بعد تدقيق شهادة المطابقة ووثيقة الإطلاق اتضح أن البضاعة المستوردة ذات منشأ كوريا خلافا لما تم ذكره في المعاملة الجمركية”.

واشارت الهيئة الى انها “تعد هذه المخالفة تجاوزا واضحاً على المال العام وهدرا بمقدرات وايرادات الدولة وتلاعبا في أوليات المعاملة الجمركية والمنجزة خلافٱ للضوابط والتعليمات من المركز الجمركي”.

واوضحت انه “تم إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملة الجمركية خلافا للضوابط والتعليمات النافذة”