واع/ الوائلي: أتمتة الإجراءات الجمركية الحل الأمثل لمنع هدر المال ومكافحة الفساد

واع/بغداد/ا.ر

أكد رئيس هيئة المنافذ الحدودية، اللواء عمر عدنان الوائلي ،اليوم الإثنين، اتمتة الإجراءات الجمركية الحل الأمثل لمنع هدر المال العام ومكافحة الفساد.

وذكر إعلام هيئة المنافذ الحدودية، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العرقي/واع) أن “اللواء الوائلي، استقبل في مكتبه، زيد خليل شعلان مدير عام دائرة المشاريع في وزارة النقل”، لافتاً إلى أن “اللقاء بين الجانبين مناقشة العرض المقدم من دائرة المشاريع والمتعلق بأتمتة الإجراءات الكمركية في الموانئ وفق المواصفات العالمية ومن شركات متخصصة ورصينة للسيطرة على حركة التبادل التجاري ومنع الهدر بالمال العام في الموانئ والذي بلا شك يشكل عصب الاقتصاد العراقي”.

وقال الوائلي، ان “استخدام التقنيات والبرامج الإلكترونية الحديثة في تحويل الإجراءات والعمل الجمركي إلى نظام إلكتروني سيكون له الأثر الكبير للحد من الفساد ومنع الهدر بالمال العام وتعظيم الإيرادات الحكومية”.

وأوضح، أن “من أولوياتنا في المرحلة المقبلة تنفيذ التوجيهات الحكومية ومقررات لجنة تطوير المنافذ والكمارك برئاسة رئيس الهيئة للمضي في اتمتة الإجراءات الجمركية مع الأخذ بنظر الاعتبار احتياجات الدوائر العاملة في المنافذ وتوظيفها ضمن البرامج الالكترونية”.

وأضاف، ان “الطروحات والعرض المقدم من الشركة العامة لتنفيذ مشاريع وزارة النقل في موضوعة الأتمتة سيحضى بالاهتمام والعرض على أعضاء مجلس الهيأة في اجتماعه المقبل للحصول على التوافق لتنفيذ مشاريع الأتمتة الإلكترونية في الموانئ العراقية”.