واع/ رغم الحظر الأميركي.. إيران تؤكد مواصلتها تصدير المشتقات النفطية للعراق

واع/بغداد/ متابعه

قال المتحدث باسم نقابة مصدري المشتقات النفطية الايرانية، حميد حسيني ،اليوم الاحد، إن تصدير المشتقات النفطية الايرانية للعراق لم يتوقف بتاتا رغم الحظر الأميركي، وأن 60 % من صادرات البنزين الايراني تذهب للأسواق العراقية.

واشار حسيني، في تصريح تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) الى أنه “لا يستطيع الكشف عن كمية صادرات البنزين الايراني نتيجة الحظر الأميركي”، منوهاً الى أن “جميع المشتقات النفطية التي عرضت في البورصة اشتراها القطاع الخاص، وهو الذي يتكفل بتصديرها”.

وفيما يتعلق بالحصول على عائدات المشتقات النفطية نتيجة وجود الحظر، اوضح حسيني أنه “ليست هناك مشكلة بهذا الخصوص، فاما يتم نقل العائد عبر شركات الصرافة أو يسلم مباشرة للتاجر الايراني”.

وبخصوص عائدات الكهرباء والغاز الذي تصدره ايران للعراق، اشار حسيني الى “المباحثات التي أجراها محافظ البنك المركزي وكذلك وزير الطرق الايرانيين مع المسؤولين العراقيين خلال زيارتيهما لبغداد، وقد تم التوصل الى اتفاقات بهذا الشأن”.

كما اشار الى أن “العراق مدين لايران بخمسة مليارات دولار ازاء واردات الغاز والكهرباء من ايران، وقد وافقت الحكومة العراقية على دفع المبلغ، الا أن جزءا من هذا المبلغ سيودع في حساب في المصرف العراقي، وتم الاتفاق على أن الشركات الايرانية تستورد البضائع من شركات أجنبية على أن يسدد المصرف العراقي المبالغ، من الأموال الايرانية المودعة لديه”.

وشدد على أن “الأولوية ستكون لشراء السلع الضرورية التي تحتاجها البلاد وكذلك الدواء”.