واع/الاسايش: اعتقال متورطين بقتل دبلوماسي تركي وإحباط عمليات لإغتيال مسؤولين بكردستان

واع/بغداد/م.أ

اعلنت مديرية الأسايش العامة في إقليم كردستان، اليوم الاثنين، احباط عمليات ارهابية واغتيالات لمسؤولين ودبلوماسيين في الاقليم خلال الايام المنصرمة، مشيرة الى اعتقال عناصر من حزب العمال الكردستاني.
وذكرت المديرية في بيان تلقت (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) نسخة منه، ان العملية الاولى كانت خاصة بالهجوم على قنصلية في أربيل وقتل شخصية دبلومسية داخل القنصلية والهجوم على شركة خاصة تابعة للبلاد المستهدفة قنصليتها وبعد المتابعة لاربعة أشهر استطاعت مؤسسة الاسايش من الحفاظ على حياة المواطنين واعتقلت 12 شخصا بينهم اثنان من سوريا وتم اعتقالهم وفقا للمادة 1 من قانون 21 لسنة 2003″.
وبشأن العملية الثانية، اوضحت الاسايش، انه بعد سنة من المتابعة تمكنت قوات الأسايش من اعتقال 8 أشخاص وجميعهم من المواطنين العراقيين”، مبينة ان”هذه المجموعة كانت تحاول قتل محافظ أحدى محافظات كردستان ونفذوا عمليات إرهابية باقليم كردستان عام وفي دهوك بشكل خاص وكانت لهم مخططات في تأجيج الوضع الأمني وسيتم تقديم جميع المعتقلين للقضاء”.
وعن المجموعة الثالثة من المعتقلين، لفتت المديرية، الى انه”بعد متابعة عام كامل، اعتقلت قوات الشرطة 7 من المواطنين العراقيين والعمليات مستمرة للبحث عن عدد آخر من المشتبه بهم والذين يمثلون شبكة منذ سنوات، والمجموعة الأخيرة كانت ترنو لقتل مسؤول في الاستخبارات داخل الإقليم ومحقق عدلي وهذه المجموعة لها اتصالات مع أطراف من حزب االعمال الكردستاني وتبادلت المعلومات معهم”.
وقُتل دبلوماسي تركي، ( الأربعاء 17 تموز 2019)، ومواطن عراقي وجرح آخر في هجوم مسلّح استهدف مطعماً في منطقة عين كاوه وسط أربيل.