واع/ صالح: التزاماً بواجبي الدستور صادقت على قانون الانتخابات الجديد

واع/بغداد/م.ا

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، اليوم الخميس، تحفظه على بعض فقرات قانون الانتخابات الجديد، فيما أشار إلى أن الفساد الانتخابي آفة خطيرة، حسب تعبيره.

وذكر برهم صالح، في كلمة له بعد مصادقته على قانون الانتخابات، تابعتها (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع): “لدي تحفظات على قانون الانتخابات، لكنه يمثل تغييرا نحو الأفضل”، مبيناً أن “اصلاح القانون الانتخابي مطلب وطني لتأمين حق العراقيين في اختيار ممثلين عنهم بعيدا عن الضغوط والابتزاز والتزوير”.

وأضاف صالح: “اننا امامَ مرحلة حساسة من تاريخ العراقِ الحديث، وعلينا تحمل المسؤوليةَ الوطنيةَ في تمكينِ جيل سياسي جديد يأخذُ على عاتقه اكمالَ مشروعِ الاصلاحِ المنشود”.

وأشار إلى أن “الفساد الانتخابي والمالي مترابطان، ويمثلان افة خطيرة تهدد السلم المجتمعي”، مبينا أن “الطعون والشكوك كانت سببا في عزوف المواطنين عن الانتخابات، واليوم يجب الإسراع في تحقيق متطلبات الانتخابات النزيهة، تعتمد التسجيل البايومتري”.

وشدد رئيس الجمهورية، على ضرورة “تمكين جيل سياسي جديد يأخذ على عاتقه اكمال مشروع الإصلاح، وفاء منا للدماء الزكية التي اريقت في طريق الإصلاح والتغيير، ويجب تهيئة الظروف لاختيار حكومة قوية تصون السيادة وتحفظ هيبة الدولة وترفع معاناة العراقيين”.

وصادق رئيس الجمهورية، برهم صالح، في وقت سابق من اليوم الخميس ، على قانون الانتخابات الذي صوت مجلس النواب عليه في وقت سابق، وأكمل فقراته.

وبحسب وثائق صادرة عن رئيس الجمهورية برهم صالح، تبيّن أن الرئيس صادق على قانون الانتخابات بعد إرساله من مجلس النواب عقب اكتمال فقرات القانون التي كانت محل الخلاف بين القوى السياسية.