واع/ السفيرة الأمريكية في لبنان تكشف أن جبران باسيل استعد للانفصال عن حزب الله

واع/بغداد/ متابعه

كشفت السفيرة الأمريكية في لبنان دورثي شيا أن جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر أعرب لها خلال اجتماع بينهما عن الاستعداد للانفصال عن حزب الله بشروط معينة.

وفرضت واشنطن مؤخرا عقوبات على باسيل، بسبب ارتباطه بحزب الله الموالي لإيران.

وأكدت السفيرة الأمريكية في تصريحات نشرتها صحفية النهار اللبنانية اليوم الإثنين، بأن تلك العقوبات على فرد وليست على حزب، فالولايات المتحدة لا تقوم بمعاقبة أو ”تدمير“ ”التيار الوطني الحر“.

وحول الأدلة التي أدت لفرض العقوبات على باسيل قالت شيا: ”كل ما يمكنني قوله هو أننا نسعى لجعل القدر الأكبر من المعلومات متاحا عند الإعلان عن التسميات، ولكن كما هو الحال في كثير من الأحيان، فإن بعض هذه المعلومات غير قابلة للنشر“.

وبينت السفيرة بأن ”باسيل أشار إلى رغبته في الطعن بالتسمية في محكمة قانونية في الولايات المتحدة، وهو أمر مرحب به للقيام بذلك والمضي في عملية الاكتشاف المناسبة“.

وأضافت تقول: ”في خطابه، اشتكى باسيل من أنني لم أحذره مسبقا من أنه سيعاقب على أساس الفساد، وكأنه من مسؤوليتي الكشف عن ذلك قبل التسمية، ليست الأمور كذلك، وهناك سلطات عدة تحت قانون العقوبات الأميركي“.

وشددت السفيرة على أن ”هذه التسمية لا علاقة لها بالانتخابات الأميركية، فببساطة، وصلت عملية التسمية إلى النقطة التي أصبحت فيها جاهزة للتنفيذ“.

ومضت تقول: ”قد يظن باسيل أن تسريب معلومات انتقائية خارج سياقها حول نقاشنا المتبادل يخدم قضيته، هذه ليست الطريقة التي أعمل بها عادة، لكنني سأكشف شيئا واحدا، هو نفسه أعرب عن الاستعداد للانفصال عن حزب الله بشروط معينة“.