واع/ وزير النقل : ميناء الفاو والقطار المعلق سينقذان الاقتصاد الوطني من أزمة النفط

واع/بغداد/ ا . ر

اكد وزير النقل العراقي ناصر الشبلي ،اليوم  الاثنين، أن مشروعي ميناء الفاو والقطار المعلق سـ”ينقذان” الاقتصاد الوطني من أزمة النفط.

وذكر الشبلي في تصريح متلفز تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “كاسر الأمواج الغربي أنجز بطريقة أفضل من الكاسر الشرقي، وطلبنا من الشركة الكورية بناء 5 أرصفة وقناة”.

وأضاف “لا يمكن بناء ميناء الفاو الكبير عبر مشاريع صغيرة”، لافتا إلى أن “تقارير الجهات المختصة أكدت انتحار مدير الشركة الكورية”.

وأشار وزير النقل إلى أن “المدير الجديد للشركة الكورية طالب بزيادة المبالغ المخصصة لميناء الفاو”، موضحا أن “الزيادة تبلغ من مليارين و300 مليون إلى مليارين و800 مليون دولار”.

وتابع أن “الشركة الكورية قامت بتخفيض المبالغ المطلوبة”، مبينا أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجّه بالإسراع بإنجاز ميناء الفاو”.

واكد الشبلي أن “الشركة الكورية موجودة منذ 7 سنوات وهي من بنت كاسر الأمواج”، لافتا إلى أن “الشركة الكورية أثبتت جدارة في بناء كاسر الأمواج الغربي”.

وقال ، إن “بعض الحكومات السابقة أرادت إعطاء الميناء للاستثمار”، موضحا أنه “طالب بشمول ميناء الفاو الكبير من الاقتراض الداخلي والخارجي”.

وختم بالقول ان “هناك قروضا من كوريا والصين لاستكمال مشروع ميناء الفاو الكبير”، مبينا أن “العقود السابقة غير مقنعة ولا تبني ميناء الفاو الكبير”.