واع/برلمانية تكشف عن مخطط لنقل نفايات مشعة خطيرة بين المحافظات

كشفت النائبة عن كتلة الصادقون النيابية، عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية اكتفاء الحسناوي، السبت، عن وجود مخطط لنقل “نفايات مشعة خطيرة” بين المحافظات، فيما حمّلت رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي المسؤولية الكاملة.
وقالت الحسناوي في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “البعض ممن يدعون الخبرة يحاول اجتهادا طمس الحقائق العلمية في طريقة معالجة النفايات المشعة، مدعياً انها نفايات عادية وغير مؤذية، ويحاولون نقلها ليلا الى بعض المحافظات ، ودون علم محافظي تلك المحافظات”.
وأضافت: “هنا نسأل هؤلاء الخبراء ، اذا كُنتُم متيقنين من انها نفايات عادية وغير مؤذية فلماذا تتم محاولة نقلها ليلا وبشكل سري؟، علما ان هؤلاء الذين يدعون الخبرة والمعرفة ، طالما تحدثوا وصرحوا سابقا ان هذه النفايات خطرة جدا وطلبوا اعلان حالة الطوارئ في المناطق الملوثة بالإشعاع وهذه التصريحات والادعاءات موثقة بوثائق وأدلة، ولماذا يريدون الان نقلها خلال فترة ( ٦) أشهر وبشكل سري يدعو الى الشك والريبة؟”.
وأوضحت الحسناوي: “نحن على يقين تام ان هذا الامر لم ولن يحدث مادام هناك أناس يحملون روح الوطنية من ابناء العراق، والذين يخافون على مستقبل العراق وسلامة ابناءه بيئيا وصحيا ومنعا لانتشار الأمراض السرطانية”.
ودعت النائبة عن كتلة الصادقون النيابية، الجميع من اصحاب المسؤولية والقرار إلى “الوقوف بوجه هؤلاء ومهما كانت درجاتهم الوظيفية والحكومية، لأنهم بفعلتهم هذه يحاولون تخريب العراق”.
وبينت الحسناوي: “إننا اذ نبهنا لخطورة هذا الامر فإننا نحمل المسؤولية كاملة لكل المعنيين بالشأن وفي مقدمتهم رئيس الحكومة الكاظمي، لما في ذلك من أَذى بيئي وصحي على مستقبل ابناء الشعب العراقي، كما ونبين على الحكومة والمعنيين بالأمر العودة الى تعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن معالجة النفايات المشعة بالشكل العلمي المتبع بكل دول العالم لدرء الخطر وردع العابثين بسلامة الشعب”.
وتابعت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، أنه “من الناحية القانونية والإدارية لا يحق لأي مستشار بهيئة المستشارين التدخل بعمل الوزارات، لانها مسؤولية الوزير المختص، ويحق للمستشار ابداء الرأي وعدم التدخل، لأن مثل هذا التدخل سيكون ذو انعكاسات سلبية وخطرة على حياة الناس ووضعهم البيئي والصحي”.