واع/شركة المعارض العراقية تعلن استمرار اصدار هوية واجازات التصدير الإلكترونية

اعلنت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية، الأحد، استمرارها باصدار هوية واجازات التصدير الالكترونية وبالتنسيق مع القطاعات والوزارات المعنية.
وقال مديرعام الشركة، سرمد طه سعيد، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي
واع) ان “اجازة التصدير الالكترونية هي بوابة للنهوض بواقع الاقتصاد العراقي كونها تفتح نافذة التصدير على مصراعيها امام المصدرين العراقين مما تسهم في ادخال العملة الصعبة الى البلاد”.
وأضاف سعيد، ان “اجازة التصدير تم تعميمها على الوزارات والقطاعات المعنيه المتمثلة بوزراة النفط والزراعة والصناعة والمعادن والصحة والبيئة و بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك العامة من اجل الربط الالكتروني وتدريبها على شكل وجبات وتسليمهم الحسابات الخاصة بمنظومة التصدير”.
وأوضح، ان “اجازة التصدير تصل الى جميع الجهات ذات العلاقة والمنافذ الحدودية الكترونياً كما تم ربطها بالحهاز المركزي للاحصاء واستخدام بيانات اجازات التصدير في الميزان التجاري والبنك المركزي العراقي لمتابعة ورود المبالغ  بالاضافة الى امكانيه الاستعلام من قبل المصدر عن المعامله الى اي مرحلة وصلت واين توقفت”.
وأشار الى ان “عمليه الربط الالكتروني بين الوزارات والقطاعات المعنية تسهم في الحد والقضاء على  الفساد الاداري والمالي وحالات التلاعب والتزوير وتفويت الفرصة على ضعاف النفوس فضلاً عن اختزال الوقت والروتين”.

بدوره، اكد مدير قسم التصدير في الشركة العامة للمعارض العراقية، ميثم التميمي، ان “اول اجازة تصدير  تم اصدارها بموافقة جهة قطاعية والمتمثلة بوزارة النفط من خلال منظومة الاستيراد والتصدير الالكترونيه خلال شهر تشرين الاول الماضي”.