واع / اليزيديين يطالبون بمكانتهم كعراقيين عرب ينتمون للعراق فقط ولاينتمون لقومية ؟؟!حوار خاص

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / بغــداد

تصوير : فؤاد الدفاعي

بعد ان اجتمع السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بوفد من اهالي سنجار الاصليين من محافظة نينوى في مكتبه قبل ايام ، والذي اكد فيه على ضرورة أن يكون الحل للأوضاع في القضاء داخلياً، وليس بأدوات خارجية، واستمع إلى مشاكلهم التي يعانون منها التي تنصب على التاكيد على عراقيتهم ونسبهم الاصيل في العراق منذ الاف السنين وعدم رغبتهم بالتبعية السياسية لاحزاب كردية تسعى الى طمس هويتهم وعربيتهم المتمسكين بها !؟ ورغبتهم في ان تعاد الاوضاع الى طبيعتها كما كانت في السابق وقبل ان يغزوهم الدواعش ويدمرون مدنهم وقراهم ، وان تكون الحكومة المركزية هناك بقواتها الامنية بدون تدخل من اية جهة كانت وطرد عناصر حزب ( PKK الكردي التركي ) من الاراضي العراقية فورا.. وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع التقت الوفد بعد انتهاء اجتماعهم بالسيد رئيس الوزراء وجرى هذا الحوار :

ـ رئيس قسم المحررين في( وكالة انباء الاعلام العراقي/ واع ) التقى الشيخ  قولو عبدو سليمان رئيس البيت اليزيدي العراقي في جبل سنجار والذي تأسس في عام 2014 فاوضح قائلا : ان مشكلتنا وظروفنا الصعبة التي قدمنا فيها شرحا وافيا للسيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في لقائنا الاخير قبل ايام واستعرضنا اوضاعنا انذاك عند هجوم ارهابيي داعش لجبل سنجار في حينها بعد ان هربت عناصر البشمركة الكردية التابعه لبرزاني واللذين يتقاضون رواتبهم وتجهيزاتهم من وزارة الدفاع والحكومة المركزية من المنطقة وتركونا مع عوائلنا في ظلمة الليل لمجرمي داعش؟! واظطرننا للدفاع عن انفسنا مع عوائلنا وخاصة شبابنا بالامكانات البسيطه المتاحة في حين احتل الدواعش مساحات واسعه وشاسعه من المنطقة وقتلوا المئات من شبابنا ونسائنا واختطفوا الاخرين ولاتزال جثث الكثير منهم في ارض سنجار الطاهرة لحد الان ،والحمد لله فان المقاومة اليزيدية الوطنية العراقية الاصيلة دافعت عن تلك الاراضي العراقية ببسالة وشرف ، لاننا قبل كل شئ عراقيين اصلاء ولانعترف بغيرعراقيتنا لاننا جزءلايتجزا من العراق الكبير، ونحمل الروح الوطنية المخلصة للعراق لا لغيره !؟

ـ واضاف سليمان لـ ( واع )  :لقد كنا ولانزال ندافع عن ارضنا وعرضنا وشرفنا نحن ومكونات العراق التي تعيش هناك من (العرب والتركمان واخوتنا المسيحيين الاصلاء ) لانها بلدهم ولابد ان يدافعوا عنها كما يجب،واكدنا ايضا على اننا قومية يزيدية عراقية نريد ان نحظى بالاعتراف بلغتنا وقوميتنا وفق ذلك ، ولابد ان نشير الى ان هناك جهات سياسية كردية تتصرف معنا بشكل سئ وتحاول (طمس هويتنا وعراقيتنا لكردنة هذه المنطقة !) ويحاربون كل ماله علاقة بالايزيدية ومطالبهم المشروعه ويضغطون على البرلمان العراقي على عدم تثبيت حقوقنا المشروعه ؟! وهم ينعمون بالخيرات والثروات العراقية هناك بعيدا عن كل احساس انساني او طني ونقصد بذلك الادارة الكردية وجماعة برزاني! ولانقصد شعبنا العراقي الكردي بل هم ناس طيبون وتجمعنا معهم علاقات طيبة مشتركة منذ عشرات السنين ولحد الان !؟

ـ مؤكدا لـ ( واع ) :وحتى ان قائمقام سنجار يزيدي ابن يزيدي يدعون بانه ( كردي يزيدي !!) ونحن نقول لايوجد يزيدي كردي في التاريخ !! وهذا مصطلح سياسي كردي يطلقونه لاسباب وخفايا سياسية مبيته ومعروفة للجميع ، وان ادعائاتهم باطلة ومخالفة للدستور والاعراف السماوية والقوانين والشرعية ،ونحن كاختيارية سنجار ومناطقها اتفقنا على نقاط مهمة وبارزة طرحناها على السيد رئيس الوزراء واعلناها في بيان صادرعن التجمع اليزيدي، وقد اكد السيد الكاظمي بمتابعه المشكلة شخصيا ويضع الحلول اللازمة لها ..لان اليزيديين مهمشين تماما وخاصة بعد العدوان الاميركي عام 2003 ولحد الان ازدادت معاناتنا ومشاكلنا وبعد 2014 ازدادت اكثرواكثربعد غزو داعش لمناطقنا وقرانا التابعه لمحافظة نينوى ومنها القتل والتشريد والخطف والاغتصاب والتهجير القسري والذي يؤكد لنا بانه اتفاقات مبيتة وواضحة الاهداف ولطمس معالم المنطقة العراقية وتغيير لونها وعرقها!؟؟

ـ  ابراهيم خديده قاسو المتحدث الاعلامي باسم البيت اليزيدي في سنجاراوضح من جانبه لـ ( واع ) : بصراحة نحن نشعر بالخيبة من تركنا بدون حماية او رعاية مؤكدة ونامل من حكومة السيد الكاظمي ايلاء موضوع اليزيديين اهتماما بالغا لانهم (عراقيين وعرب اصلاء ينتمون للعراق العراق وليس لغيره )!ونلاحظ بان هناك ضغطا سياسيا كرديا على البرلمان في هذا الموضوع لان لهؤلاء اطماعا باتت واضحة للجميع ولم تعد تخفى عليكم ؟ ونحن البيت اليزيدي نمثل الان قاعدة جماهيرية متماسكة بينها وبين مصيرها واساسها عراقيتها وهويتها العراقية العربية المعروفة لديكم منذ مئات السنين ، ومع الاسف الشديد هناك البعض من اخواننا اليزيديين ينتمون لاحزاب كردية وغير قادرين على فعل شئ يذكر تجاه مشكلتهم وابناء جلدتهم لان انتسابهم الحزبي يؤثر على ذلك كثيرا والت مصالحهم الشخصية فوق مصلحة الشعب ولهذا تجدون ان البيت اليزيدي مهمش ولابد من انتشاله الى برالامان بمساندة حكومتنا الوطنية والتي نامل منها الكثير!

( واع ) تسال ابراهيم خديده عن اهم النقاط التي طرحت على السيد رئيس الوزراء قال : لقد اكدنا للسيد رئيس الوزراء على نقاط كثيرة لابد من علاجها وقلنا :نحن اهالي سنجار عموما والايزيديين خصوصا معاناتنا لا تحصى ولا تعد وبامكانكم التخفيف من الامنا وتوطيد الامن والامان وترسيخ السلام بين جميع مكونات سنجار من عرب وتركمان ومسيحيين ومسلمين وايزيديين واكراد ،ومطالبنا من عام 2003 من المنظمات والامم المتحدة والحكومات والمتعاقبة والانتهاكات التي واحدة تلو الاخر على الشعب الايزيدي وعرضها على المجتمع الدولي ، اننا لم نلجا الى المنظمات الدولية الا بعد هجوم داعش الاجرامي على منطقة سنجار وبعشيقة في 3/8/2014 والتي من خلالها تم قتل الالاف من خيرة شبابنا ورجالنا واغتصاب بناتنا وامهاتنا وبيعهن في الاسواق كما تباع الصخول وتجاهل الحكومة العراقية بجميع مؤسساتها نحو قضيتنا وكذلك اللجان المكلفة بملف المخطوفين والمخطوفات وعودة النازحين الى مناطقهم واعطاء حقوقهم المشروعة .

ـ واضاف خديدة لـ ( واع ) : لقد اكدنا ايضا للسيد رئيس الوزراء : نحن لا نريد غيرابسط حقوقنا في الحياة وهي المواطنة هناك مواثيق تنص على ان الشعب الايزيدي عراقيين اصلاء وهم السكان الاصليين من استوطنا العراق منذ الالاف السنين ولايحق لاحد ان ينزع عنا هويتنا الوطنية لانهم هجروا ونزحوا من مناطقهم وحرموا من التعليم والصحة والخدمات بكافة سبل المعيشة ولالقاء الضوء على الماساة التي تعرض لها ابناء العراق من اليزيديين من تنكيل وقمع على يد التنظيمات الارهابية المتعاقبة منذ عام 2003 وكارثة القحطانية ومجمع الجزيرة في عام 2007 راح ضحيتها المئات ولم تتخذ الحكومة العراقية والامم المتحدة اي اجراء في حينها !؟ وايضا كارثة مقتل 24 عامل ايزيدي من بعشيقة وبعزاني باسم الدين فقط لانهم ايزيديين من قبل الارهاب وامام انظار العالم والحكومة المحلية والمركزية دون اي اجراء بحقهم واخر كارثة قام بها الدواعش في 3/8/2014 وهذا جزء بسيط من الجرائم الهمجية التي ارتكبت بحق اليزيديين العراقيين . واكدنا ايضا باننا نقف اليوم امام سيادتكم لنعلن مساندتنا للقرارات الخاصة بعودة النازحين واعمار المدينة وحل المشاكل الادارية كما كنا نطالب سابقا بتنفذها ولكن ما يقلقنا والذي لن نقبل به هو اتخاذ قرارات مصيرية بشان المستقبل الاداري للمدينة لعدم اشراك اهالي سنجار واهالي الضحايا والمخطوفين والشهداء ومن دافع عن المدينة.

ـ واخيرا اكد خديده لـ ( واع ) : اوجزلكم كل النقاط التي طرحت ايضا واولها : نطالب الحكومة والبرلمان على الاعتراف (بجنوسايد الايزيديين) والعمل على ملف سقوط سنجارواحالة المتسببين في وقوع الجينوسايد الى المحاكم الدولية والاسراع في ملف المقابر الجماعية في السرعة الممكنة

2 ـ تنصيب ادارة عراقية جديدة بشكل كامل تحل محل الادارة الحالية على ضوء النزاهة والكفاءة والتوازن المكوناتي وان تكون مستقلة وساكنة في العراق ومن سكنة سنجار حصرا..

3 ـ جعل سنجار محافظة لا مركزية تابعة للحكومة الاتحادية(المركزية )وابعاد الصراعات الدولي والاقليمي والمحلي عن سنجار بكافة انواعها.

4ــ شمول سنجار بقرار التعويضات عن المباني المدمرة والشهداء والجرحى والمختطفين ولحد الان لم يتم شمول اي منزل مدمر او شهيد او مفقود بالتعويضات في كل مناطق سنجار رغم الانتهاكات والمجازر التي حصلت فيها والدمار الكبير الذي تعرض له الاف المنازل في مناطق سنجار.

5ــ جعل القرارات الخاصة بالايزيديين اداريا وعسكريا ودينيا وقوميا ولغويا بيد الايزيديين واشراكهم بها وعدم السماح بفرض اية قوة خارجه في الشان الداخلي للايزييدين .

6ــ توفير الخدمات الاساسية والعمل على تامين الظروف الملائمة لعودة النازحين الى ديارهم وشمولهم بمنحة تعويضات العوائل العائدة.

7ــ نشكر جهودكم ورئاسة الجمهورية على الاهتمام الخاص بمشروع الناجيات وايصاله الى قبة البرلمان وتم قراءته للمرة الثانية للبرلمان ونؤمل حث البرلمان العراقي على التصويت على مشروع القانون قبل نهاية السنة وادخاله في حيز التنفيذ للتخفيف عن كاهلهن الثقيل والحصول على الامتيازات والاندماج اكثر مع المجتمع .

8ــ تخصيص ميزانية لاعادة اعمار سنجار والبنية التحتية واعادة بناء وصيانة المؤسسات الحكومية والاهتمام بالجانب التعليمي والصحي والخدمي وتوفير الكوادر العلمية والتعليمية من خلال تعيين الالاف من خريجي الجامعات والمعاهد من ابناء المنطقة.

9ــ لرفع الغبن عنا ولكي نشعر بوطنيتنا من الطراز الاول نرجو قبول ابنائنا في الكليات العسكرية والشرطة والطيران والامن الوطني.

10ــ نطالب بتفعيل عمل لجان خاصة بالبحث والتقصي وجمع معلومات عن المخطوفين والمخطوفات واضافة عضو اخر ممثلا عن ذوي الضحايا بالتنسيق مع الدول المعنية.

11ــ هناك الاف العسكريين الايزيديين على ملاك الداخلية والدفاع نطالب بنقلهم الى مناطقهم سنجار من اجل حماية مناطقهم .

12ــ نطالب بفتح المعبر الحدودي في منطقة بارا بين العراق وسوريا لاننا نعتبر المنفذ الوحيد التي تاتي منه المخطوفين لتسهيل عودتهم من سجون داعش في سوريا وجعله منفذ رسمي تحت اشراف ادارة قضاء والقوات الامنية العراقية المكلفة بحماية المنطقة وهذا يعتبر من اهم مطالب اهالي سنجار. 

13ــ نرى ان يكون للسيد رئيس الوزراء مستشارا خاصا لشؤون الايزيدين لكي يكون حلقة وصل بينكم وبين ابناء شعبنا من اجل توصيل معاناتنا بامانة الى مركز القرار.

14ــ العمل على اعتبار ما حصل للايزيديين في 3/8/2014 عملية ابادة جماعية.

15ــ استرجاع الاراضي الايزيدية المختصبة في عهد الانظمة السابقة والحالية في سهل نينوى وسنجار حفاظا على الديمغرافية.

16ــ نطالب من البرلمان العراقي بالاعتراف (بالقومية) الايزيدية.

17ــ نطالب بوقف القصف التركي للاراضي العراقية بالاخص مناطق سنجار لانه ينعكس على عدم عودة النازحين الى مناطقهم ويخلق نوع من عدم الاستقرار في الوضع الامني في المنطقة.

18ــ نطالب بفتح مركز خاص بتطويع 5000عنصر ضمن ملاك شرطة سنجار وان يكون مقرها في سنجار وعن طريق لجان من وزارة الداخلية مع الحفاظ على التوازن المجتمعي.

ـ واخيرا نشكر وكالتكم الاعلامية العراقية الاصيلة التي اهتمت بتسليط الضوء على احد مكونات العراق ومعانات الناس هناك ، ونامل من خلالكم ان تسلطوا الضوء على انتشار عناصر (حزب PKK الكردي التركي ) المحظور والتي نلاحظ التنيسيق المشترك بينها وبين احزاب شمال العراق من اجل الضغط علينا وتشريدنا وتهجيرنا من مناطقنا وعراقنا الذي نتمسك به ولن نحيد عنه، ونامل ان يحظى المكون اليزيدي العراقي بما يجب على الحكومة العراقية القيام به تجاهها ،والتي أوجدت لنفسها موطئ قدم في محافظة نينوى وخاصة قضاء سنجار عند اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأت هناك ما يسمى بـ(وحدات حماية سنجار)!؟ ولا يزال مسلحو هذا التنظيم ينتشرون في المنطقة رغم مطالبات متكررة من السلطات المحلية، بمغادرة المنطقة.