واع/وسط حضور رسمي وفني كبير.. الفنون العامة تطلق مهرجان الواسطي السنوي للفن التشكيلي

جمال الشرقي
اطلقت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم السبت، مهرجان الواسطي السنوي للفن التشكيلي بدورته 13 بحضور رسمي وفني كبير.
وشهد المهرجان الذي افتتحه وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم نيابة عن رئيس الوزراء الأستاذ مصطفى الكاظمي، حضور وزراء التخطيط الدكتور خالد بتال والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نبيل كاظم، والصناعة والمعادن الدكتور منهل عزيز، والصحة الدكتور حسن التميمي، فضلاً عن سفيري فرنسا وبريطانيا لدى العراق.
كما شهد حضور عشرات الفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي ونخبة من المثقفين، اضافة الى اهتمام إعلامي وصحفي كبير.
وفي كلمة له خلال الافتتاح، قال وزير الثقافة، إن “مهرجان الواسطي السنوي مهم واساسي بعد تعطيل الانشطة الثقافية بسبب جائحة فايروس كورونا”.
وأضاف “نسعى لتعزيز قامة العراق الفنية من خلال احتشاد الكثير من فئات المجتمع في هذا المهرجان”.
من جانبه، قال المدير العام لدائرة الفنون العامة الدكتور علي عويد العبادي، إن “مهرجان الواسطي شارك به اكثر من 300 عمل فني لفنون الرسم والنحت والخزف والخط والزخرفة، بصورة تليق باسم الواسطي” وتم اقتناء عدد من الاعمال الفنية من قبل الوزراء الذين حضروا”.
وأضاف أن “هذا المهرجان وفي ظل جائحة كورونا كان في منتهى الروعة وشهد استخدام احدث تقنيات عرض الفن التشكيلي”، مشدداً بالقول “حرصنا على اظهاره بشكل مغاير عن الدورات السابقة”.
ولفت المدير العام أن “المهرجان شارك به فنانون من اغلب محافظات العراق”، مؤكداً “علينا مسؤولية كبيرة في عودة عجلة الفن بعد جائحة كورونا”.
وتضمن المهرجان عرض عشرات اللوحات الفنية التي تمثل فنون الرسم والنحت والخزف والكرافيك فضلاً عن الخط العربي والزخرفة.
وكانت دائرة الفنون العامة استعدت بشكل مبكر للمهرجان من خلال تسلم الأعمال الفنية المشاركة واخضاعها للجان متخصصة بذلك واختيار منها ما يليق به، كما هيأت الفنون العامة كل مستلزمات نجاح هذا المهرجان في مقدمتها تأهيل نصبي الواسطي والنخلة.
واعتمدت دائرة الفنون في المهرجان أساليب العرض الحديثة وترتيب وفرز الأعمال وفق أجناسها المتعددة وهي اجراءات غير مسبوقة في هكذا مهرجانات.
وبغية اظهار المهرجان بصورة لائقة وغير مسبوقة، حرصت دائرة الفنون العامة على صيانة وتأهيل قاعات العرض باعتماد معايير عالمية، واستخدام اضاءة بتقنيات متطورة ومميزة.
يذكر أن مهرجان الواسطي هو فعالية سنوية تحتضنها دائرة الفنون العامة بمشاركة عشرات الفنانين لعرض أهم نتاجاتهم الفنية، ويعود اسم المهرجان الى الرسام والخطاط العراقي الشهير يحيى بن محمود الواسطي