واع/ اللجنة المالية : مقترح نيابي بحذف الأصفار وتقليل قيمة الدينار

واع/بغداد/ ا . ر

رأى مقرر اللجنة المالية، أحمد الصفار،اليوم الأحد،  إن الورقة الاصلاحية التي قدمها البرلمان للخروج من الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد، تحمل الكثير من الفقرات التي يمكن تطبيقها على ارض الواقع.

وذكر الصفار في تصريح صحفي إن “الفقرات الايجابية التي تضمنتها الفقرة الاصلاحية المقدمة من البرلمان، تحمل ايضا فقرات لا يمكن تطبيقها على ارض الواقع، وتحتاج ظروف افضل من الظرف الاقتصادي الحالي الذي يمر به البلد”.

واضاف أن “بعض ما جاء في الورقة لا يمكن تطبيقه على ارض الواقع ويحتاج تغير الظروف الاقتصادية للبلد، من بينها حذف الاصفار من العملة لأنها تحتاج إلى أموال كبيرة والعراق يمر بأزمة عصيبة، كما أن ذلك يتطلب سحب جميع الكتلة النقدية من السوق واصدار عملة نقدية جديدة، وهذا الأمر يحتاج إلى اموال كبيرة لطبع العملة خارج العراق”.

وتابع الصفار في موقف حازم أن “فقرة تخفيض سعر الدينار العراقي، ستضعنا ايضاً في خانة التضخم وارتفاع الاسعار، وهذا ما سيؤثر بشكل كبير على وضع المواطنين وذوي الدخل الثابت”، لافتا إلى أن “هذه الاصلاحات لابد من  تأجيلها بعد الخروج من الأزمة المالية”.

ودعا الصفار إلى “إيجاد منطقة مشتركة بين الورقة البيضاء التي قدمتها الحكومة والورقة التي قدمها البرلمان من أجل تطبيق الفقرات التي يمكن أن تلامس حياة المواطنين وتخرج بحلول سريعة لأزمة البلاد المالية”.