واع/أجواء باردة وأمطار غزيرة.. العراق على موعد مع اندماج منخفضين

واع بغداد

نشر المتنبئ الجوي، صادق عطية، اليوم السبت، توقعاته حول حالة الطقس خلال الايام القليلة القادمة.

وكتب عطية، على منصته في ’’فيسبوك’’، منشوراً عن طقس الايام المقبلة، قائلاً: “سيكون هناك منخفض جوي متعمق في الطبقات العليا، على سواحل بلاد الشام، يمتد منه اخدود سطحي نحو شمال غرب العراق ، صباح يوم الثلاثاء المقبل، يندمج معه منخفض البحر الاحمر الحراري ، ويمتد اكثر نحو البلاد يوم الاربعاء”.

واضاف “تندفع السحب المرافقة له اعتبارا من ليل الاثنين، نحو مناطق غرب وشمال غرب البلاد، ثم تغطي مساحات واسعة من مدن البلاد يوم الثلاثاء، وكذلك يوم الاربعاء، لتصبح الاجواء غائمة كليا”.

وتابع: “وتبدأ الرياح بتقلباتها وتتحول نحو الاتجاه الجنوبي الشرقي اعتبارا من يوم الاثنين، مصحوبة بنشاط في بعض الاماكن يوم الثلاثاء والاربعاء لتصل الى 50 كم بالساعة “.

وبخصوص الامطار، توقع عطية ان “تبدأ الامطار بالهطول اولا على مناطق من دهوك وشمال اربيل،  ومركز نينوى  اعتبارا من الاثنين كبدايات تأثير المنخفض في الطبقات العليا”.

ولفت  “ثم تندفع موجة الامطار نحو مناطق الغربية والوسطى والشمالية،  يوم الثلاثاء مع بداية تأثير المنخفض الجوي، (وفرص للغزارة واردة في نينوى وكركوك وصلاح الدين)”.

ونوه المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة، الى ان “مدن الجنوب ومنها البصرة ومدن شرق البلاد البادية الجنوبية غير مشمولة بالأمطار خلال نهار يوم الثلاثاء”.

وقال “ويستمر تأثير المنخفض يوم الاربعاء، وتستمر فرص الهطول في اماكن عديدة من مدن البلاد”.

كما وابدى عطية، ملاحظات عدة تخص ما يتم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من اخبار بخصوص احوال الطقس، قائلاً “لا يوجد منخفض شبه مداري، (ميدوكن )، يؤثر على العراق ( كما يشاع في بعض المواقع) لأن  الميدوكن منخفض حركي   تتأثر حركته  بدوران الارض”.

ومضى “كما انه يستمد طاقته من مياه البحر المتوسط، حيث تكون فعاليته هناك ودخوله  من شرق المتوسط نحو بلاد الشام والعراق، اذا حدث هذا فسوف يفقد كثير من رطوبته وبالتالي تقل قوته وتاثيره”.

واضاف “مع بداية فترة تأثير المنخفض هذا سيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة في كافة المدن، ثم مع نهايته خلال بداية الاسبوع المقبل سيكون هنالك انخفاض واضح بدرجات الحرارة”.