واع/ الحداد يؤكد وصول المفاوضات مع الوفد الكردستاني لمراحل متقدمة قد تمكن من إعلان الاتفاق قريباً

واع/ بغداد/ع.ف

قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد، اليوم الاثنين، إن المفاوضات بين الحكومة الاتحادية والوفد الكردستاني وصلت لمراحل متقدمة قد تمكن من إعلان الاتفاق قريباً.

وذكر الحداد في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) أنه “في إطار جولة الاجتماعات والمفاوضات التي يعقدها الوفد الكردستاني برئاسة نائب رئيس حكومة الإقليم قوباد طالباني مع الحكومة الاتحادية، نؤكد على أهمية تكثيف المباحثات والحوارات من أجل حلحلة المسائل والقضايا للوصول الى تفاهمات مشتركة وتقارب الرؤى حول الملفات العالقة وتجاوز الخلافات في هذه المرحلة الصعبة التي تتطلب من الجميع بذل المزيد من المساعي والجهود والتعاون المشترك”.

وأضاف، أن “المفاوضات مستمرة لحد الآن، والطرفان قريبان جداً من الاتفاق والتفاهم المشترك، ونأمل التوصل إلى حلول عملية في إطار اتفاق عادل بين أربيل وبغداد يصب في المصلحة الوطنية العليا، و يلزم الطرفين بتنفيذ بنوده”.

وتابع الحداد، بأن “الإقليم أبدى استعداده الكامل لتنفيذ التزاماته الدستورية تجاه الحكومة الاتحادية، مقابل احترام الأخيرة لكافة التزاماتها القانونية والدستورية تجاه الإقليم”.

وأكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أول أمس السبت، أن أي اتفاق مع كردستان يخالف ما جاء في بنود قانون العجز المالي يعتبر “باطلآ “.

وقال الكعبي في تصريح نشره مكتبه الاعلامي أن “اي اتفاق بخصوص نفط اقليم كردستان ومستحقاته يخالف لما جاء في بنود قانون العجز المالي يعتبر باطلآ”.

وجاء كلام الكعبي بالتزامن مع عقد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والنواب محمد الحلبوسي، السبت 12-12-2020، اجتماعا تفاوضيا مع وفد إقليم كردستان الزائر لبغداد حضرته اللجنة المالية النيابية.

وناقش الاجتماع، الذي عقد في القصر الحكومي بحسب بيان رسمي صادر عن مكتب الكاظمي ، الالتزام بتنفيذ قانون تمويل العجز المالي، الذي صوّت عليه مجلس النواب الشهر الماضي، وبحث آليات تنفيذه، وبالشكل الذي يراعي العدالة في توزيع التخصيصات المالية لجميع مناطق العراق.