واع/ الثقافة تتسلم 364 قطعة أثرية من ذي قار

واع/بغداد/م.ا

تسلمت وزارة الثقافة والسياحة والاثار 364 قطعة اثرية من حقول التنقيب في ذي قار، مؤكدة عزمها صيانة وتأهيل زقورة عكركوف الاثرية ببغداد.

وذكر مدير اعلام الهيئة العامة للاثار والتراث في الوزارة حاكم الشمري، في بيان تلقته( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) انه “تم تسلم 364 قطعة أثرية من حقول التنقيب الاثاري في محافظة ذي قار تعود لحضارة وادي الرافدين”.

وأضاف، أن “القطع التي تم تسليمها الى المتحف العراقي، تعود الى العصور السومرية وفترة العبيد وفترات اخرى، وهي عبارة عن اختام ورقم طينية وفخار وألواح وكؤوس وأحجار وخرز ملونة”.

ولفت الى ان “القطع الاثرية تم استخراجها من قبل بعثات التنقيب توزعت بواقع: 17 في تل جوخه، و46 في سرغل، و30 في لارسا، و60 ضمن أبو طبيره، و211 في كرسو، منوها بان القطع الاثرية المستلمة سيتم التعامل معها وفق الاجراءات والآليات العلمية في عملية الادخال والخزن في المتحف العراقي. وعلى الصعيد ذاته كشف الشمري عن عزم الهيئة اجراء اعمال صيانة وتأهيل لزقورة عكركوف الاثرية ببغداد، اذ تم الاطلاع على وضعها ميدانيا لاعداد آلية لادامتها كونها معرضة للانهيار”.

وبين، أن “الهيئة تعمل على صيانة مشكلات التعرية وكثرة التشققات التي تعرضت لها الزقورة جراء الظروف الجوية المختلفة”، مشيرا الى ان “اعمال التنقيب السابقة، كشفت عن معابد للمدينة التي كانت تحيط بالزقورة”.