واع/ الصناعة: رفع الطاقة الانتاجية لمصنع البطاريات الى مليون بطارية سنويا

واع/ بغداد/ع.ف

كشفت وزارة الصناعة والمعادن، الاحد، عن مشروع لرفع الطاقة الانتاجية لمصنع البطاريات الى مليون بطارية سنويا بالتعاون مع احدى الشركات الايطالية.

وذكر مدير مصنع البطاريات التابع للشركة العامة للسيارات والمعدات محمـود طاهـر محمـد، في بيان، تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن “مشروع انتاج البطاريات كان من المتوقع الانتهاء من انجازه منذ اعوام،  لكن الظروف التي مر بها البلد بسبب الحرب على عصابات داعش الارهابية وتأخير التخصيصات المالية، أدت الى انجازه على مراحل”.

واضاف ، انه ، “جرى انشاء المشروع ضمن الخطة الاستثمارية بين العامين 2013 ـ 2017، من خلال التعاقد مع شركة (سوفيما) الايطالية الخاصة بصناعة مكائن انتاج البطاريات في الشرق الاوسط وأوروبا، وقد وصلت جميع المكائن في بداية العام 2019 ضمن فترات زمنية محددة”.

ولفت البيان إلى أنه، “تم ارسال الملاكات الهندسية والفنية الى ايطاليا للتدريب والانتهاء من البنى التحتية والخدمات الخاصة بالمصنع، وكان من المؤمل الانتهاء من المشروع نهاية العام 2019 لكن صعوبة الوضع الصحي جراء ازمة كورونا دفعت الى مغادرة الخبراء الاجانب وايقاف العمل”.

واشار إلى، ان “العمل سيستأنف بالمصنع عند عودة الخبراء الايطاليين خلال المدة المقبلة، إذ تبلغ طاقته الانتاجية 500 الف بطارية وبالامكان زيادتها الى مليون بطارية سنويا، وبأربع سعات أمبيرية”.

وكانت وزارة الصناعة قد اعلنت ان البطارية تتميز بكفاءة عالية وبعمر تشغيلي طويل، واستخدامها لمختلف أنواع السيارات وبسعر يتراوح بين 50 إلى60 الف دينار للبطارية الواحدة وبضمان 6 أشهر.