واع/ الهنداوي: رسوم تسجيل الأحزاب لا تذهب للمفوضية

واع/بغداد/ع.ف

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، اليوم الأحد، أن رسوم تسجيل الأحزاب 25 مليون دينار، لاتذهب للمفوضية، بل لجهات أخرى.

وذكر الهنداوي،في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إن  “دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، المسؤولة عن تسجيل الأحزاب من خلال تطبيق منشور على موقع المفوضية، ووفق شروط محددة”.

وأضاف أن “دائرة الأحزاب تستوفي من الحزب السياسي رسوماً تبلغ 25 مليون دينار عراقي، ليست للمفوضية، بل تذهب  للمساءلة والعدالة والمعاملات الاخرى”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، كشفت في وقت سابق من اليوم الاحد،عن عدد طلبات تسجيل الأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات

وقالت الناطق باسم المفوضية جمانة الغلاي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “إجمالي عدد طلبات تسجيل الاحزاب السياسية بلغ (427) طلباً، إذ تم منح اجازات تأسيس لـ ( 231) حزباً سياسياً، أما عدد طلبات التسجيل للاحزاب ( قيد التأسيس) بلغ ( 80) طلباً”.

وأضافت أن “عدد طلبات تسجيل الاحزاب المرفوضة بقرارات مجلس المفوضين بلغت (99) طلباً ، لأسباب مختلفة منها، عدم اكمال الأوليات المطلوبة أو متأخر عن المدة المحددة للتسجيل و ذلك استناداً لأحكام المادة ( 12/أولاً ) من قانون الأحزاب السياسية رقم (36) لسنة 2015”.

وأشارت إلى أن “طلبات تسجيل الأحزاب التي تقدمت بسحب طلبها بلغ (17) طلباً.