واع / الخدمات النيابية: مجلس الوزراء لم يصوت رسمياً على إحالة ميناء الفاو إلى دايو

واع / بغداد / س . ر

أكد عضو لجنة الخدمات النيابية، مضر الإزيرجاوي، اليوم الاثنين أن مجلس الوزراء لم يصوت بشكل رسمي على إحالة مشروع ميناء الفاو إلى شركة دايو الكورية الجنوبية.

وذكر الإزيرجاوي في تصريح صحفي نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن “مجلس الوزراء لم يصوت بشكل رسمي على ذهاب الميناء لشركة دايوو الكورية حتى الان”.

وأضاف، أن “بعض الجهات تعرقل عمل الميناء بسبب وجود تخبط في اختيار الشركة، لذلك نأسف لتدخل بعض الشخصيات السياسية في هذا الموضوع باختيار هذه الشركة أو تلك”.

وأشار الإزيرجاوي إلى أن “الهدف الرئيس يجب أن يكون بناء الميناء وانجاحه عن طريق أي من الشركتين، لكونه مشروعا حيويا وستراتيجيا للبلد والمنطقة”.

وتعرض مشروع بناء ميناء الفاو الكبير لكثير من العقبات التي أخرت تنفيذه منذ وضع حجر الأساس له في عام 2008.

وفي البداية، بقي المشروع مجرد مخططات على الورق قبل أن تشرع الحكومة ببناء كاسر الأمواج الكبير، بالتعاون مع شركة دايوو الكورية الجنوبية، والذي أعلن الانتهاء من أعمال إنشائه العام الحالي.

واكتسب ميناء الفاو أهمية مضاعفة بعد دراسة أشارت إلى منافعه الاقتصادية الكبيرة، وأيضا بسبب الجدل المستمر بين العراق، والكويت التي أنشأت ميناء مبارك الكبير على الضفة المقابلة من خور عبد الله، حيث ينشئ العراق ميناءه.

وأوقفت الكويت أعمال التشييد في مينائها، كما أعلن العراق بشكل متزامن توقيع اتفاق مع شركة دايوو الكورية لتشييد الميناء بأعماق كبيرة.

لكن مقتل مدير شركة دايوو في البصرة -شنقا- في تشرين الاول الماضي أعاد الشكوك باحتمال تنفيذ الميناء، حتى بعد أن قالت وزارة الداخلية العراقية أن مقتله كان انتحارا.

وتعرضت الشركة المنفذة لميناء الفاو خلال فترة تولي رئيس الحكومة السابق عادل عبد المهدي لضغوط وتهديدات من مجاميع مسلحة مما أجبرها على وقف عملها عدة مرات.