واع/ ضبط تلاعب في قيمة الرسوم الجمركية وتزوير شهادة الفحص في أم قصر الشمالي

واع/بغداد/ع.ف

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الأربعاء، ضبط تلاعب في قيمة الرسوم الجمركية المستوفاة وتزوير شهادة الفحص في منفذ ميناء أم قصر الشمالي.

وذكرت الهيئة، في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  أنها ضبطت “في منفذ ميناء ام قصر الشمالي في محافظة البصرة حاويتين حجم 40 قدم تحتويان على (500بكج) حلويات متنوعة بوزن إجمالي (25طن و 509كغم) المنشأ آسيوي حسب ما تم ذكره في المعاملة الكمركية والمنجزة من قبل لجنة الكشف الجمركي التابع الى مركز جمرك ام قصر الشمالي خلافا للضوابط والتعليمات النافذة”.

وأضافت: “إذ تمكنت شعبة البحث والتحري من ضبط الحاويتين خارج الحرم الجمركي عند سيطرة الخروج وتدقيق معاملتها ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن هنالك فرق في قيمة الرسم الجمركي والامانات الضريبية المدفوعة عن قيمة البضاعة مما سبب هدرا وتجاوزا على المال العام”.

وتابعت: “تبين أن شهادة المطابقة ووثيقة الإطلاق الخاصة بالفحص المختبري للبضاعة مزورتين بعد التأكد من الشركة الفاحصة المعنية والمعتمدة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية”.

وأشارت إلى، “إحالة ما تم ضبطه ووفق محضر اصولي مثبت فيه لجنة الكشف والمدقق والمخمن المنجزين للمعاملة الجمركية  خلافاً للضوابط إلى قاضي محكمة تحقيق ام قصر لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين”.