واع / ماذا يجري في اروقة كلية الفارابي الاهلية؟ ولماذا؟!

وكالة انباء الاعلام العراقي (واع) / خالــد النجــار / بغــداد

في زيارة صحفية استقصائية قام بها رئيس الصحافة الدولية الاعلامي سامي العبيدي (FIP)الاتحاد الاميريكي الدولي للتعليم (  AMIEF )  الى كلية الفارابي الاهلية الجامعة حيث كان في استقباله الدكتور مؤيد مصلح الجبوري مستثمر ( كلية الفارابي الجامعه الاهلية) وجرى خلال اللقاء المطول حوارا( صحفيا إستقصائيا)!! للوقوف على ما يحدث في هذه الكلية الاهلية ودهاليزها من خرق لقانون التعليم العالي والبحث العلمي والأمانة العلمية التي لا يمكن تجاوزها نهائيا ، والتي تؤثر سلبا على واقع التعليم العالي الأهلي محليا في العراق وانعكاس ذلك لسمعة البلد محليا وعربيا ودوليا  .

. وعن دهاليزمايحدث في هذه الكلية وتفاصيلها التقت ( وكالة انباء الاعلام العرقي ـ واع) بالصحفي والاعلامي الدولي سامي العبيدي حيث تحدث قائلا :ضمن عملنا الاستقصائي محليا ودوليا قمنا بزيارة كلية الفارابي واطلعنا  على جملة معلومات خطيرة خلال هذا اللقاء والحوار مع الجبوري المستثمر للكلية الأهلية ، حيث اكد لنا بالقول : سبق وأن أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي السابق الدكتور قصي السهيل عدة قرارات لإصلاح واقع التعليم العالي الأهلي في العراق ومن ضمنها إعفاء العميد (د. قادر حمود الشرع) من مهامه كعميد لكلية الفارابي الجامعة بعد ثبوت الخيانة العظمى للأمانة العلمية وكما موثق ذلك في قرارات الحقيبة الوزارية السابقة!

. مؤكدا : الا إن أمرا غريبا وغامضا قرر الوزير الحالي للوزارة الدكتور نبيل كاظم عبدالصاحب إعادة الشرع كعميد لتسيير اعمال الكلية حسب قرار المحكمة الإدارية؟؟!! وكما ان المحكمة أعطت الحق للوزير. د. نبيل بالقيام بإجراء تصحيح المخالفات القانونية وبما يتناسب مع المصلحة العامة، وكما ورد في حيثيات القرار إلا ان معالي الوزير. د. نبيل لم يقم بتشكيل لجنة تحقيقية للتأكد من صحة واقعة الغش الجماعي؟!

. واضاف العبيدي : وهكذا بدأ د. قادر الشرع بتصفية الحسابات  ضد الأساتذة الذين شهدوا بحدوث واقعة الغش الجماعي !وعاد مرة أخرى بتكرار الأخطاء الإدارية والمخالفات المالية الكبيرة والتي هي ليس من صلاحية تسيير الأعمال !! وبناء علئ ذلك شكل السيد الوزير لجنة تحقيقية للنظر بالمخالفات والتجاوزات التي حصلت اخيرا” وخرجت اللجنة التحقيقية بتوصيات إعفاء د. قادر الشرع لسوء الإدارة المالية وتوصيات أخرى بتسديد المستحقات المالية للمؤجر والمستثمر وتم التصويت والمصادقة على توصيات اللجنة التحقيقية من قبل مجلس التعليم الأهلي العالي الا انه لحد الآن لم يتم تطبيق هذه القرارات رغم مرور اكثر من شهر على التصويت والمصادقة، وهذا مما سيضطر تدريسيي الكلية والمستثمر إلى وقفة إحتجاجية لتصحيح مسار الكلية.

. واكد العبيدي لـ ( واع ) : ومن ضمن واجبنا مهنيا واخلاقيا ضمن تحقيقنا الاستقصائي الصحفي ،بأن هذا الأمر يحتاج للمراجعة والتحقق الجاد من قبل الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبدالصاحب وزير التعليم العالي العراقي الحالي وتطبيق قرارات وتوصيات اللجنة العليا المشكلة بأمر وزراي من معاليه من أجل الحفاظ على مهنية التعليم العالي الأهلي في العراق تحاشيا من أن يسبب عدم تطبيق القانون والقرارات السابقة التي صدرت وفق التحقق المهني بنكسة دولية ومحلية لسمعة واقع التعليم أمام دول العالم ، مضيفا العبيدي: بأنه واثق من متابعة الوزير الحالي للموضوع بشكل جدي لإنقاذ التعليم وتطبيق قرارات لجان الوزارة والتي تعتبر غير قابلة للتسويف والمماطلة والإستئناف بعد مصادقته بإعفاء العميد. د. قادرالشرع، والا سوف يتخذ الموضوع طابع إعلامي وصحفي ورأي عام محلي ودولي يعد تصنيفه بالخطير ؟!!