واع/ ما حقيقة قرب انعدام الطاقة الكهربائية في وسط وجنوب العراق

واع/بغداد/ع.ف

نفت وزارة الكهرباء، ما تناقلته بعض الوكالات، من أن تجهيز الطاقة الكهربائية في محافظات الوسط والجنوب سيصبح “شبه معدوم”، مؤكدة ان المحطات البخارية والكهرومائية مازالت تعمل وتجهز المنظومة الوطنية بالطاقة، بالاضافة الى تشغيل المحطات الغازية الاخرى بالاعتماد على الغاز الوطني.

وذكر الناطق باسم الوزارة، احمد موسى العبادي، في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان “الجانب الايراني قلل نسبة الغاز المورد والمشغل لمحطات الانتاج من 50 مليون متر مكعب الى 5 ملايين متر مكعب”، لافتا الى ان “هذا التخفيض  تكفل بتوقف مايقارب 6500 ميغاواط  الامر الذي انعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء، ماعدا ذلك فان وزارة الكهرباء تعمل على المنتج الوطني من الغاز”.

واضاف العبادي، ان “الوزارة لديها محطات بخارية وكهرمائية مازالت تعمل وتنتج طاقة، لذا لا صحة لما ورد في بعض الوكالات عن خبر توديع الكهرباء في العراق، لاننا لا نعتمد في تشغيل الكهرباء بمحطاتنا على الجانب الايراني فقط وانما لدينا غاز ومحطات تعمل بوقود بديل”.

وبين، انه “وفق البروتوكولات الدولية ننتظر زيارة وزير الطاقة الايراني، للتباحث بشكل مستفيض بموضوع اطلاق الغاز والمستحقات المالية الواجب دفعها”.