واع / المرأة النيابية تؤكد وجود رفض سياسي تام لتشريع قانون مناهضة العنف الأسري

واع / بغداد / س . ر

أقرّت لجنة المرأة والاسرة والطفولة البرلمانية، اليوم الثلاثاء، بان قانون مناهضة العنف الاسري يحظى بتأييد قليل من قبل اعضاء مجلس النواب، مما يهدد بترحيله الى الدورة البرلمانية المقبلة، في وقت استنكرت فيه لجنة حقوق الإنسان تعنيف احد الأطفال في كربلاء.

وذكرت رئيس اللجنة، ميسون الساعدي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)ان “اللجنة ناقشت نسخة القانون التي حصلت عليها بطريقة ما، والتي ارسلت من مجلس الوزراء، بعد ان ارتأت هيئة رئاسة المجلس الاحتفاظ بنسختي القانون اللتين ارسلت احداهما من رئاسة الجمهورية”.

واضافت الساعدي، ان “ورشاً وجلسات حوارية اقيمت للاستماع الى آراء المعارضين والمؤيدين لهذا القانون والقضاة وشيوخ العشائر ورجال الدين والمنظمات المدنية”، مبينة أن “هناك محاولات لدمج نسختي القانون اللتين تضمنتا فرقاً ضئيلا، بالعمل مع اللجان الاخرى، كحقوق الانسان والاوقاف والشؤون الدينية ومؤسسات المجتمع المدني والقانونية”.

وأكدت، أن “نسبة تأييد القانون في مجلس النواب ضعيفة، وهناك عراقيل لمنع القراءة الاولى للقانون الذي بقي في ادراج المجلس من 2010 ولغاية الان، بداعي رغبتهم في التعديل وجعله يتناسب مع العادات والتقاليد والاعراف والشرع”، مشيرةً الى ان “دولا كبيرة مثل الولايات المتحدة استمرت 20 عاما لاقرار هذا القانون، اضافة الى انه فرغ من محتواه في كل من المملكة الاردنية والكويت”.

ورأت، أن “تشريعه سيمنح غطاء قانونياً لكل الجهات المختصة لحماية الاسرة والطفولة من أي عنف”.