واع/ بالتفاصيل.. مجلس الوزراء يقرر تخويل الكهرباء صلاحية الدخول بمشروع الربط العراقي – الخليجي

واع/بغداد/ ا . ر

قرر مجلس الوزراء، تخويل وزارة الكهرباء صلاحية الدخول في مشروع الربط العراقي – الخليجي والإلتزام بالعقد الإطاري واستثناء هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي من إنشاء فرع لها في العراق وتسجيله وإعفاء المشروع المذكور آنفاً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014).

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)  ان”القرار تضمن إعفاء الهيئة المذكورة آنفاً ومنسوبيها من الضرائب والرسوم العراقية كافة، بما في ذلك رسوم التصديقات والرسوم الكمركية، على وفق الشروط المحددة بالقرار التشريعي (767 لسنة 1987) وقرار مجلس الوزراء (167 لسنة 2010) على أن تنفذ هذه الفقرة بدءًا من تأريخ 1/1/2021، ما لم يرد في نص قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق لسنة 2021، يقضي بخلاف ذلك”.

واشارت الى، ان”القرار نص على إعتماد ضمان سيادي بموجب قانون الإدارة المالية الإتحادية (6 لسنة 2019) المعدل وتخصيص الضمان السيادي في قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق وتنفيذه من وزارة المالية لمستحقات شراء طاقة (500 ميكا واط)”.

واضافت، ان”القرار جاء بناءً على ما عرضه السيد نائب رئيس المجلس الوزاري للطاقة/ وزير النفط، بشكل طارئ خلال الجلسة الإعتيادية الثانية والثلاثين لمجلس الوزراء المنعقدة بتأريخ 29/12/2020″.