واع/ وزارة الهجرة :اكثر من 30 الف نازح لم يعودوا الى مناطقهم حتى الان

واع/ بغداد/ متابعة

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأربعاء، ان اكثر من 30 الف نازح لم يعودوا الى مناطقهم حتى الان .

  وقال كيل وزارة الهجرة والمهجرين كريم النوري في تصريح متلفز تابعته (وكالة الانباء الاعلام العراقي /واع)إن “العام الحالي 2021 سيشهد اغلاق جميع المخيمات وانهاء ملف النازحين

وأضاف أن “الوزارة شرعت في مصالحة عشائرية ومجتمعية بين المواطنين في المحافظات المحررة لاعادة العوائل النازحة  وقد نجحت باعادة المئات في محافظتي ديالى وصلاح الدين” مؤكدا أن “الاسبوعين المقبلين سيشهدانِ اغلاق مخيمين في الانبار ونينوى واعادة سكانها الى مناطقهم المحررة” .

وأكد أن “الوزارة اغلقت 18 مخيما خلال العام الماضي وما تبقى هو 28 مخيما يقطنها 37 الف نازح، ثلاثة منها فقط تابعة لبغداد والمتبقي من المخيمات تابعة لاقليم كردستان” .

يشار إلى أن “العراق على وشك إسدال الستار على ملف النازحين بعد سنوات طويلة من اضطرار ملايين العراقيين إلى مغادرة مناطقهم لمخيمات خاصة للنزوح، هرباً من أعمال العنف، والحرب ضد تنظيم داعش، فيما كان لسكان محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين النصيب الأكبر في ملف النازحين”.

وكانت الأرقام الرسمية تشير قبل سنوات إلى وجود نحو 5 ملايين نازح يعيشون خارج مناطقهم ويتوزعون على محافظات البلاد المختلفة ومنها محافظات إقليم كردستان”.