واع/ اشتداد المنافسة المحلية والأجنبية لاستثمار المدينة الصناعية في ذي قار

واع/بغداد/ع.ف

أفصحت وزارة الصناعة، الأربعاء، عن اشتداد المنافسة بين الشركات المحلية والأجنبية لاستثمار المدينة الصناعية في محافظة ذي قار بعد افتتاحها واتمام بناها التحتية. 

وذكرت مديرة التخطيط والدراسات في وزارة الصناعة، امل البزوني، في تصريح نقلته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إنه “تمت تهيئة 13 مدينة صناعية في المحافظات بوقت وجيز للتطوير والانشاء واخرى اكتمل انجازها واصبحت جاهزة للاستثمار”، لافتة الى “افتتاح مشروع المدينة الصناعية في محافظة ذي قار التي تصل مساحتها الى 2500 دونم، وتعد من اهم المشاريع التطويرية في دفع عجلة النمو الاقتصادي والـمساهمة في عملية التنمية بشكل كبير”. 

واشارت إلى ” انجاز مرحلتين منها من مجموع أربع مراحل ووفرت 100 قسم صناعي جاهز بمساحات متفاوتة يتم تصنيفها وفقا للفئة والتخصص بين المصانع الكبيرة والصغيرة، وتأتي لتعزيز صناعة المنتجات الوطنية”. 

ولفتت البزوني إلى أن “المدينة تتميز بموقع ستراتيجي مهم لقربها من الطريق الدولي الرابط بين (البصرة – بغداد)، بما يتيح للمستثمرين فرصا مهمة لاقامة مئات المشاريع الصناعية، واشعال روح المنافسة بين شركات ومستثمرين محليين واجانب”. 

وأعلنت عن “امكانية تأمين اكثر من 1500 فرصة عمل رئيسة، فضلا عن فرص ثانوية اخرى ساندة بامكانها القضاء على البطالة، وستوفر فرص عمل لابناء المنطقة، وتحد من انتشار المشاريع الصناعية العشوائية داخل المحافظات”. 

واكدت مديرة التخطيط عن “حصول المشروع على الموافقات المبدئية لنقل ملكيتها الى وزارة الصناعة والاعلان عنها فرصا استثمارية”، مبينة ان “اغلب البنى التحتية للمدينة اكتملت؛ منها توفير محطات التحويل الكهربائية وشبكات توزيع الكهرباء ومحطات معالجة المياه وشبكات توزيعها وتصريفها والطرق الداخلية والأرصفة والإنارة، والاتصالات، بحيث أصبحت متاحة لأصحاب الـمنشآت والـمـشاريع والـمستثمرين الراغبين بإقامة مصانع جديدة والدخول في الحقل الصناعي”.