واع/ الموعد الذي حدده الكاظمي للانتخابات غير ملزم للمفوضية على الاطلاق

واع/بغداد/ح . ز

اصدرت كتلة التغيير ,اليوم الأحد، بيان حول الانتخابات المبركة , محذرة من زعزعة ثقة الناخب .

وذكر رئيس كتلة التغير في مجلس النواب يوسف محمد في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)إن “الانتخابات المبكرة تحتاج إلى قانون لحل مجلس النواب يصوت عليه الأعضاء بالأغلبية المطلقة، وبناء علیە اتفاق على موعد اجراء هذه الانتخابات، وهذا الموضوع يختلف جذريا عن اجراء الانتخابات في موعدها الاعتیادي”.

 وأضاف أن “الموعد الذي حدده الكاظمي لإجراء الانتخابات المبكرة في حزيران المقبل غير ملزم للسلطات أو لمفوضية الانتخابات على الاطلاق، مبيناً بانه حدد هذا الموعد كنوع من الالتزام السياسي ببرنامجه الانتخابي الذي تعهد فيه بإجراء هذه الانتخابات”.

واكد رئيس كتلة التغيير أن، “الانتخابات المبكرة في حال اجراءها يجب أن تختلف بشكل جذري عن الانتخابات السابقة ولا تتكرر الاخطاء التي حصلت فيها، اذ يجب ان تكون هنالك ضمانات لنزاهتها خاصة فيما يتعلق بسجل الناخبين واعتماد البطاقة البايومترية حصرا لا جراءها”.

واوضح محمد أن “الجهات التنفيذية يجب أن تعمل على تحسين نظام العد والفرز الالكتروني سیئ الصيت والذي شابهت الكثير من المخالفات في الانتخابات السابقة وأثار الكثير من اللغط، الا انه رغم كل هذه السلبيات أعتمد ضمن قانون الانتخابات”.

وحذر رئيس كتلة التغيير من “اهمال جميع تلك المتطلبات المتعلقة بالانتخابات المبكرة، والتي يمكن ان تؤدي الى زعزعة الثقة وحصول هوة لا يمكن ان تردم بسهولة بين الناخب والعملية الانتخابية والسياسية التي تنتج عنها.”