واع/انخفاض في اسعار النفط بسبب قيود كورونا الجديدة

واع/بغداد/متابعة

انخفضت أسعار النفط بنحو 1% بسبب تجدد مخاوف تراجع الطلب في ظل زيادة حالات كوفيد-19 في الصين، وهي ثاني أكبر مستخدم للنفط في العالم، وفرضها قيوداً جديدة على الحركة بالإضافة إلى وجود عمليات إغلاق صارمة في أوروبا.  

وبحسب موقع “فور برس” سجل خام النفط القياسي برنت تراجعاً بـ 1.02% إلى 55.42 دولاراً للبرميل في التعاقدات الآجلة للتوريد في مارس المقبل، بعد أن صعد إلى 56.39 دولارًا ، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير الماضي، وظل مرتفعاً خلال أربعة جلسات سابقة. 

وهبط سعر خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 0.69% إلى 51.88 دولاراً للبرميل على أن يتم التوريد في فبراير المقبل، بعد أن بلغ ذروة جديدة خلال ما يقرب من عام، يوم الجمعة. كبح ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين من جديد والتي شهدت أكبر زيادة يومية في الإصابات بالفيروس خلال أكثر من 5 أشهر، وخاصة في محافظة خبي، القريبة من العاصمة بكين، فضلا عدم اليقين بشأن سياسة المجلس الفيدالي الأميركي.  

و تم فرض إغلاق في مدينة شيجياتشوانغ، وهي مركز تفشي الموجة الحالية من الفيروس في البلاد، وحظرت السلطات على الأشخاص والمركبات المغادرة، حيث تسعى إلى السيطرة على انتشار المرض. يأتي ذلك في الوقت الذي تخضع معظم أوروبا الآن لأشد القيود، وفقًا لمؤشر أكسفورد للصرامة، الذي يتتبع إجراءات مثل حظر السفر وإغلاق المدارس وأماكن العمل.