واع/ النفط: ارتفاع الطاقة التكريرية لمصفى الصمود في بيجي الى 140 الف برميل يوميا

واع/بغداد/ع.ف

كشفت وزارة النفط، الاثنين، عن افتتاح مشروع تأهيل مصفى الصمود في بيجي بمحافظة صلاح الدين بطاقة (70) الف برميل، لترتفع  الطاقة التكريرية الى 140 الف برميل يوميا.

وذكر وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل، في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان “الجهد الوطني قد نجح وبالاعتماد على الامكانيات المتاحة باعادة بناء وتاهيل مصفى صلاح الدين /2 بطاقة (70) الف برميل باليوم، بعد ان دمرته عصابات داعش الارهابي”.

واشار الوزير، الى ان “خطط الوزارة تهدف الى اعادة المصفى الى طاقاته السابقة وهي 280 الف برميل يوميا، فضلاً  عن اضافة وحدات تحسين البنزين والتي تهدف الى الارتقاء بنوعية المشتقات النفطية” .

ولفت الى أن “اعادة تأهيل مصفى الصمود سيسهم بتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية، كما انه يعد خطوة مهمة في الاعتماد على المصافي المحلية والتقليل من الاستيراد”، مشيداً بـ”الجهود الوطنية المخلصة في شركة مصافي الشمال والشركات النفطية الساندة في تحقيق هذا الانجاز الكبير”.

وتابع وزير النفط، ان “الانتاج الكلي للمصفى من المشتقات النفط قد اسهم في رفع الطاقة التكريرية من وقود زيت الغاز  الى (3.383) مليون لتر باليوم ، والنفط الابيض (2.300 ) مليون لتر باليوم، والكازولين الى (1.200 ) مليون لتر باليوم، والنفثا الى (2.500) مليون لتر، والنفط الاسود الى ( 6.650 ) مليون لتر، والغاز السائل الى  (160 )طنا باليوم”.

من جانبه قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس ان “خطط الوزارة تهدف الى رفع الطاقة التكريرية لمصفى الصمود الى (280) الف برميل باليوم من خلال اعادة  تأهيل مصافي الشمال” .

واضاف ان “الطاقة التكريرية للبلاد قد تضررت كثيراً بعد توقف المصفى عن الانتاج بعد عام 2014  بسبب الحرب على العصابات الارهابية ، وان الوزارة تعمل على اعادته الى طاقاته السابقة  رغم التحديات المالية والاقتصادية”.

فيما اكد مدير عام مصافي الشمال قاسم عبد الرحمن، ان “عمليات تأهيل وبناء المنشآت النفطية قد تحققت بجهود العاملين في شركة مصافي الشمال والشركات النفطية الساندة ومنها شركة المشاريع النفطية ، والمعدات الهندسية ، وشركة خطوط الانابيب النفطية”.