واع / مستشار الكاظمي : تفعيل العقوبات القانونية على الجرائم الانتخابية

واع / بغداد / س . ر

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، اليوم الثلاثاء تفعيل تنفيذ العقوبات القانونية على الجرائم الانتخابية، والتي ستشمل ثلاث فئات.

وذكر الهنداوي في تصريح نقله مراسل (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إنه “تقرر تفعيل تنفيذ العقوبات القانونية على الجرائم الانتخابية وتشديدها على أي مرشح او حزب او موظف او ناخب يتورط في اعمال تزوير او انتهاك انتخابي وتفعيل تطبيق قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية رقم (36) لسنة 2015 لا سيما المادة 32 التي تحظر استخدام العنف وتلجم السلاح المنفلت، ورفض التدخلات الخارجية المسيئة لنزاهة العملية الانتخابية”.

وأضاف، أن “ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة أمر لا يقبل المساومة”، مشيراً إلى أن “نجاح مفوضية الانتخابات بمهامها يتطلب توفير أقصى درجات الشفافية في عمل موظفيها”.

وشدد مستشار الكاظمي، على “اجراء انتخابات مبكرة نزيهة وحرة وتراعي المعايير الدولية يمتلك أهمية قصوى لدى الاغلبية الساحقة من العراقيين”.

وأشار الى أن “تعميم اعتماد البطاقات البايومترية الطويلة الأمد، وتوفير المراقبة الشاملة والفعالة من قبل الأمم المتحدة وشبكات المراقبة المشهود لها بالنزاهة، هي من الوسائل الأساسية لضمان نزاهة الانتخابات”.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء أن “حل مشكلة قانون المحكمة الاتحادية وتوفير الضمانات الفعلية لتحقيق نزاهة الانتخابات المقبلة وشفافيتها هي المهمة الأساسية التي يجب ان تتركز عليها كل الجهود الوطنية وهي مسؤولية المفوضية والحكومة والقضاء، فضلاً عن مجلس النواب باعتباره السلطة التشريعية الحصرية”.

وأعرب عن ثقته في أن “الناخبين العراقيين سيصوتون بشكل دقيق في الانتخابات المقبلة وأن تكون نتائجها معبرة فعلاً عن الإرادة الشعبية الواسعة والمتطلعة الى التغيير والتقدم”.