واع/مقترح بديل عن استقطاع الرواتب وحديث عن 3 تحديات قبل تمرير موزانة 2021

واع بغداد

أكد الخبير الاقتصادي، فرات الموسوي، الثلاثاء،أن هنالك 3 تحديات تواجه تمرير قانون الموازنة لعام 2021 في البرلمان.

وقال الموسوي في تصريح متلفز تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي واع) إن “الموازنة تواجه 3 تحديات، الأولى تتمثل بالعجز الكبير فيها، ومحاولة إيجاد إيرادات بديلة غير إيرادات النفط، اما التحدي الثاني يتمثل بحصة إقليم كردستان في الموازنة، في ظل عدم وجود أي اتفاق بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم لغاية الان بشأن تسليم موارد النفط وإيرادات المنافذ الحدودية”.

واضاف أن “التحدي الثالث يتثمل بما جاءت به الورقة البيضاء التي عدتها الحكومة وما تضمنته من ضرائب على رواتب الموظفين واعتراض عدد كبير من النواب لها”.

وتابع أن “رفع سعر النفط 3 دولارات عن السعر الموجود في الموازنة والبالغ 42 دولاراً سيوفر الكثير في صالح سد العجز من دون اللجوء إلى فرض الضرائب على رواتب الموظفين”.

وبين الموسوي أن “الموازنة قد تمرر من دون التوصل لاتفاق مع كردستان من خلال تعهد الحكومة المركزية بدفع رواتب الإقليم مقابل الموافقة من قبل الاحزاب الكردية على تمرير الموازنة”.

وفي وقت سابق، أكد عضو اللجنة المالية النيابية، أحمد حمه، اليوم الثلاثاء (19 كانون الثاني 2021)، أن مجلس النواب سيمضي في تشريع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021 بعد إجراء التعديلات اللازمة عليها، دون إعادته إلى الحكومة.