واع / تحالف الفتح يُنهي الآمال بتغيير طريقة اختيار رئيس الحكومة في العراق

واع/بغداد/ س . ر

أكد عضو تحالف الفتح، النائب وليد عبود، اليوم الخميس عدم إمكانية تطبيق التعديلات الدستورية في الوقت الحالي، فيما أوضح النائب أسباب ذلك.

وذكر عبود في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن “المحكمة الاتحادية حددت في 2010 موضوع الكتلة التي يحق لها اختيار رئيس الوزراء وهي الكتلة الأكبر، والتي تتشكل بعد الانتخابات في مجلس النواب”.

وأضاف “أعتقد أن نسبة كبيرة من القوى السياسية العراقية داعمة لهذا الاتجاه، ولا يوجد تفسير آخر، خصوصاً ان التعديلات الدستورية لا يمكن تطبيقها في المرحلة الحالية بسبب الظروف والتحديات ومسار الانتخابات المبكرة، والأمور اللوجستية الأخرى”.

وأوضح، أن “تفسير المحكمة الاتحادية الذي اُقر في 2010 هو الأرجح تطبيقاً في المرحلة المقبلة إذا ما جرت الانتخابات وفق السياقات الصحيحة، أما أن يتم اختيار الكتلة الفائزة بالانتخابات فهذا بعيد جدا عن التنفيذ”.

وأشار إلى أن “قرار المحكمة الاتحادية واضح في تفسير معنى الكتلة الاكبر التي لها الحق في تسمية رئيس الوزراء، وهو مدعوم من قبل صناع القرار في العراق”.

ولفت إلى أن “المحكمة الاتحادية هي صاحبة القرار في هذا الامر، ولو شُكلت بعد إكمال قانونها وطرح استيضاح من قبل مجلس النواب لن يختلف عن التفسير السابق وفق رؤيته”.