واع/ الكاظمي: سأشرف شخصياً على معالجة التحديات في الأجهزة الاستخبارية

واع/بغداد/م.ا

أكد القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة ، ان إجراء سلسلة تغييرات في الأجهزة الأمنية والعسكرية، مشيراً إلى وضع خطة أمنية شاملة وفاعلة لمواجهة التحديات القادمة.

وذكر مكتب رئيس الوزراء أبرز ما جاء في كلمة الكاظمي خلال الجلسة الاستثنائية للمجلس الوزاري للأمن الوطني اليوم تلقتها ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، إن “الأمن ليس مجرد كلمة نتحدث بها في الاعلام، بل مسؤولية، فحياة الناس وحياة اطفالنا ليست مجاملة، ومن لا يرتقي الى مستوى مسؤولية حماية المواطنين وأمنهم عليه ان يتنحى من موقعه”.

وأضاف، ان “ما حصل يوم امس هو خرق لا نسمح بتكراره، لقد وعدنا شعبنا بالأمن، وهذا الخرق دليل ومؤشر على ان هناك خللا يجب الإسراع بمعالجته”.

وأوضح الكاظمي، أن “اجهزتنا الأمنية  قامت بجهد كبير خلال الأشهر الماضية وكانت هناك عمليات كبيرة ضد عصابات داعش الارهابية ونجحت اغلب عملياتنا، وهناك محاولات يومية لداعش للوصول الى بغداد تم إحباطها بعمليات إستباقية، وللأسف تمكنت من ذلك يوم أمس  وسالت دماء بريئة، ولن نسمح بتكرار الخروقات الأمنية”.

وتابع أن “هناك تحديات في الأجهزة الاستخبارية يجب معالجتها بشكل عاجل، وسأشرف شخصيا على هذا الموضوع، ولذلك سنفرض وضعا جديدا للعمل وإتخاذ تدابير عاجلة”.

وأكمل رئيس الوزراء، أن “العراق دولة واحدة ويجب ان تتصرف كل مؤسساته الأمنية والعسكرية بروح واحد، وسنفرض توحيد الجهود الاستخبارية بكل جدية، لا مكان للمجاملة على حساب العراق والعراقيين”.

وأشار إلى أن “المنصب الأمني مسؤولية، وحين يحصل خرق يجب ان تتحمل القيادات الأمنية مسؤوليته، ولا يعني هذا التقليل من شأن القادة الذين تصدوا في مراحل سابقة، بل هو تأكيد على أن من يتصدى عليه تحمل المسؤولية في أي موقع يتم إختياره فيه من قبل المراجع”.

وقال القائد العام للقوات المسلحة إن “القيادات الأمنية  تتحمل مسؤولية وعليها أن تهتم بتطوير الكادر الوسطي وتدريبه وتقويمه وتأهيله لمواجهة التحديات”.

وأكد أن “حياة الناس ليست مجاملة، ولن نسمح بخضوع المؤسسة الأمنية الى صراعات بين أطراف سياسية.. يجب أن نتعلم الدرس ونتعامل بمهنية عالية في المجال الأمني”.

وبين أن “القائد في الميدان عليه واجبات جسيمة في مقدمتها التعامل بمسؤولية مع موقعه الامني، والمساهمة في انتاج القادة الجدد وتنمية القيادات الوسطى ليكون لها دور مستقبلي”، مبينا، أن “واجبنا في هذه المرحلة التاريخية في العراق، ان ننتج قادة أكفاء، على كل المستويات الامنية والسياسية والاقتصادية”.